طبيبة عمانية ضمن فريق عالم ياباني فاز بجائزة نوبل
آخر تحديث: 2018/10/8 الساعة 22:21 (مكة المكرمة) الموافق 1440/1/28 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: الشرطة التركية تؤجل تفتيش منزل القنصل بسبب عدم التعاون السعودي
آخر تحديث: 2018/10/8 الساعة 22:21 (مكة المكرمة) الموافق 1440/1/28 هـ

طبيبة عمانية ضمن فريق عالم ياباني فاز بجائزة نوبل

تعمل الباحثة العمانية منى الحبسي بجامعة كيوتو ضمن فريق العالم الياباني تاسوكو هونجو، الذي فاز مؤخرا بجائزة نوبل بالطب لاكتشافه بروتينا يساعد الجهاز المناعي لجسم الإنسان على محاربة السرطان.

وتأمل الحبسي أن تسهل مشاركتها في فريق عالمي التبادل العلمي بين الجامعات العربية والعالمية، وأن يكون التحاور بين الجامعات أسهل خاصة في مجال السرطان.

وأعلنت جمعية نوبل في معهد كارولينسكا السويدي في أستوكهولم فوز العالم الأميركي جيمس أليسون والباحث الياباني تاسكو هونجو مناصفة بجائزة نوبل للطب لعام 2018، لاكتشافهما علاجا للسرطان عن طريق تثبيط المناعة السلبية.

وقالت الجمعية في بيان إن العالمين حققا نقلة نوعية في مكافحة السرطانات، حيث أفادت اكتشافاتهما قدرة جهاز المناعة على مكافحة الخلايا السرطانية عبر إزالة مثبطات خلايا المناعة.

وأضافت أنهما استغلا إستراتيجيات مختلفة لتثبيط كوابح الجهاز المناعي في علاج المرض السرطاني يعتمد على الخلايا المناعية لمهاجمة الأورام، وهو ما يعد نهجا جديدا في تلك العلاجات.

وأشارت الجمعية إلى أن قيمة الجائزة تسعة ملايين كرونا سويدية، أي ما يعادل حوالي مليون دولار.

وجائزة نوبل في الطب -أو "علم وظائف الأعضاء"- هي أولى جوائز نوبل التي تمنح كل عام لاكتشافات بارزة في مجالات علوم الحياة والطب، وهي واحدة من جوائز نوبل الخمس التي تأسست سنة 1895.

المصدر : الجزيرة