تضاعف البقعة النفطية أمام سواحل الصين

Rescue ships work to extinguish the fire on the Panama-registered Sanchi tanker carrying Iranian oil, which went ablaze after a collision with a Chinese freight ship in the East China Sea, in this January 10, 2018 picture provided by China's Ministry of Transport and released by China Daily. China Daily via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. CHINA OUT.
النيران اشتعلت في ناقلة نفط إيرانية كانت تنقل 136 ألف طن من النفط (رويترز)

تضاعف حجم البقعة النفطية الناتجة عن غرق ناقلة النفط الإيرانية أمام السواحل الشرقية للصين قبل أسبوع ثلاثة مرات خلال أربعة أيام.
    
ورصدت السلطات ثلاث بقع بمساحة إجمالية قدرها 332 كيلومترا مربعا، مقابل بمساحة قدرت بـ101 كيلومتر مربع الأربعاء، وفق بيان أصدرته الأحد إدارة المحيطات الصينية الرسمية.
    
واشتعلت النيران في ناقلة النفط الإيرانية "سانشي" التي كانت تنقل 136 ألف طن من النفط الخام الخفيف في السادس من يناير/كانون الثاني الجاري بعد اصطدامها بسفينة "سي إف كريستال" للشحن المسجلة في هونغ كونغ.
    
وبعد جهود بذلتها السلطات للبحث عن ناجين وتجنيب المنطقة كارثة بيئية، تم انتشال جثث ثلاثة إيرانيين واثنين من بنغلاديش من طاقم السفينة المؤلف من ثلاثين شخصا.
         
ولا يشكل نوع النفط المكثف الذي كانت تنقله سانشي بقعا تقليدية عند تسربه، لكنه سام إلى درجة عالية ويصعب فصله عن الماء؛ مما يجعله شديد الخطورة على الحياة البحرية.
    
وتعد المنطقة التي غرقت السفينة فيها موقعا مهما تضع فيه كائنات بحرية بيضها، وهي أيضا ممر لهجرة العديد من الثدييات البحرية مثل الحوت الأحدب والحيتان الرمادية.

المصدر : الفرنسية