قيادة السيارة أكثر من ساعتين يوميا تقلل الذكاء

قيادة السيارة أثناء الحمل لا تمثل أية مشكلة في الأحوال العادية. وينبغي ربط حزام الأمان باستمرار؛ حيث أشارت الدراسات إلى تعرض الأم والجنين إلى خطورة أكبر في حالة عدم ربط حزام الأمان. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية "dpa". لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها.) عدسة: dpa
قيادة السيارة لمسافات طويلة تؤثر في القدرة العقلية (الألمانية)

تشير دراسة جديدة إلى أن قيادة السيارة بصفة مستمرة أكثر من ساعتين يوميا تخفض نسبة الذكاء لدى الشخص.

فقد تتبع الباحثون بجامعة ليستر البريطانية كيفية تأثير سلوك الجلوس الطويل على القدرات العقلية، ووجدوا أن معدلات الذكاء انخفضت بشكل أسرع لدى البريطانيين المتوسطي العمر الذين يقودون لمسافات طويلة يوميا.

وقال أحد الباحثين في علم الأوبئة الطبية بالجامعة "ما نعرفه هو أن القيادة بشكل منتظم لأكثر من ساعتين أو ثلاث في اليوم مضرة بالقلب. وهذه الدراسة تشير إلى أنها تضر بالمخ أيضا، ربما لأن أدمغتنا تكون أقل نشاطا أثناء تلك الساعات".

وقد حلل الباحثون أساليب الحياة لأكثر من 500 ألف بريطاني بين سن 37 و73 عاما على مدى خمس سنوات، أجري لهم خلالها اختبارات الذكاء والذاكرة.

وتبين من التحليل أن 93 ألفا من الذين كانوا يقودون سياراتهم لأكثر من ساعتين إلى ثلاث ساعات يوميا كانت قدرتهم العقلية أكثر انخفاضا في بداية الدراسة، وظلت تنخفض بمعدل أسرع من أولئك الذين كانت قيادتهم أقل أو لم يقودوا سيارة.

وأثبتت التجربة نتيجة مماثلة أيضا مع أولئك الذين يشاهدون التلفاز لأكثر من ثلاث ساعات يوميا، حيث كان معدل انخفاض القدرة العقلية أكبر أيضا في بداية الدراسة، وزادت سرعة الانخفاض على مدى السنوات الخمس التالية.

وخلص الباحثون إلى أن قيادة السيارة تسبب التوتر والإرهاق، حيث تظهر الدراسات وجود روابط بين هذين السببين والتدهور المعرفي.

المصدر : إندبندنت