الحلو مر مشروب السودان الرمضاني

لشهر رمضان الفضيل طقوس خاصة في كل شيء، لا سيما المأكل والمشرب في مختلف الدول العربية، وكل واحدة منها تتفاخر بالتقليد الخاص بها، وتجعله يتقدم مائدتها طوال الشهر الكريم.

الحلو مر ليس تعبيرا مجازيا أو حديثا عن حلو الحياة ومرها، بل هو مشروب سوداني رمضاني بامتياز، لا يضاهيه مشروب آخر على مائدة الطعام الرمضانية.

ويعرف هذا المشروب العريق أيضا "بالآبري"، فالشربة منه لا تظمئ الصائم طوال يومه، ويتكون من الذرة المزرعة وكميات من التوابل وبعض المواد الطبيعية، وينظر إليه السودانيون بوصفه جزءاً من موروثهم الثقافي.

ويتم تحضيره من الذرة بعد غسلها وتجفيفها بالهواء الطلق على أقمشة من الخيش لمدة يومين، ومن ثم طحنها وإضافة التوابل الطبيعية لها، ليدخل بعدها مرحلة تحضيره كشراب، يروي الصائمين على مائدة الشهر الكريم.

ويحظى الآبري أو الحلو مر باهتمام أكثر من غيره، لطالما نُصب ملكاً للمشروبات الرمضانية في السودان منذ قديم الزمان، فضروريات الشهر الفضيل جعلته يتربع على عرش قلوب السودانيين منذ عقود، بل بات رمزاً سودانياً خالصاً، يزين بحضوره أمسيات رمضان، لكونه يشكل بعضاً من ثقافة محلية تأبى التلاشي، وتستعصي على النسيان.

المصدر : الجزيرة