أوبينتو.. علب الطعام بلمسات يابانية

يستخدم كثير من اليابانيين علبا خشبية أو معدنية أو بلاستيكية يضعون فيها طعام الغداء ويسمونها أوبينتو، وتنسق هذه العلب بطريقة جميلة لا سيما للأطفال، إذ يمكن أن تصنع الأم علبة طعام مزينة بحبات الأرز وأوراق الأعشاب البحرية الخضراء وحبات الكرز الحمراء.

وقد أصبح تحضير هذه العلب -التي تعتبر صديقة لليابانيين منذ طفولتهم- فنا تقبل كثير من الأمهات على تعلمه، ويسمى فن تحضير علب الطعام الخاصة بالأطفال "كارابين"، وهو اختصار لكلمتي "كاركتر وأوبينتو" وتعني علب الطعام، التي يحضر فيها الطعام على شكل شخصيات مختلفة.

وتقول تومومي مارو، وهي معلمة لصنع علب الطعام، إن تلك العلب تضم عادة الأكل مصفوفا بشكل جميل، "ولكننا طورنا فنا لصنع الطعام بصورة أشكال مختلفة، لتزيد شهية الأطفال واستمتاعهم بتناول الطعام".

وتحضير الأوبينتو يعبر عن الحب والاهتمام، وهو لا يقتصر على حب الأمهات لأطفالهن بل للأزواج أيضا نصيب من ذلك.

وفي مناطق الأعمال في العاصمة طوكيو والمدن الكبيرة لا تتوفر علب الأوبينتو بين أيدي كثير من الموظفين الذين يخرجون من المكاتب لتناول الغداء، فقد حلت محلها علب الوجبات السريعة التي تحاول تقليدها بشكلها وتعدد مكوناتها.

ولا تزال ثقافة الأوبينتو منتشرة في اليابان، لكنها بدأت تتأثر تدريجيا بالطابع الغربي للحياة العصرية، الذي يفرض وجوده على كثير من أوجه حياة اليابانيين.

المصدر : الجزيرة