"غوغل دودل" يحتفي بذكرى افتتاح محمية للسحالي
آخر تحديث: 2017/3/6 الساعة 16:24 (مكة المكرمة) الموافق 1438/6/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/3/6 الساعة 16:24 (مكة المكرمة) الموافق 1438/6/8 هـ

"غوغل دودل" يحتفي بذكرى افتتاح محمية للسحالي

تنين الكومودو من السحالي العملاقة المحمية (رويترز)
تنين الكومودو من السحالي العملاقة المحمية (رويترز)

يحتفل "غوغل دودل" اليوم بمرور 37 عاما على متنزه كومودو الوطني في إندونيسيا, والكومودو هو أكبر أنواع السحالي الحية على الأرض، ويطلق عليه اسم تنين الكومودو.

ويزداد نمو هذه الحيوانات في الحجم ليصل طولها إلى ثلاثة أمتار, وتزن 70 كيلوغراما، مما يجعلها على رأس الزواحف المفترسة.

وموطنها الأصلي هو جزر كومودو ورينكا وفلوريس وجيلي موتانغ وبادار في إندونيسيا, ويعتقد أن هذه الجزر تؤوي نحو 4000 منها، وهي من الحيوانات المحمية, ويقدر متوسط عمر هذا التنين بنحو 50 سنة ويستطيع تسلق الأشجار.

ويقع متنزه كومودو الوطني وسط أرخبيل يتكون من ثلاث جزر رئيسية, وطبيعة هذا المكان قل أن تشاهد في مكان آخر على الأرض من حيث وفرة الغابات والشواطئ البيضاء والرمال والمياه الزرقاء الصافية.

تبلغ أعداد تنين الكومودو في هذا المتنزه 1700، ولا يقتصر عليه فقط، بل يعيش في المتنزه أيضا غزال التيمور، مصدر الغذاء الأساسي للكومودو، ويقطنه أيضا 72 نوعا من الطيور وآلاف الأنواع من الأسماك والسلاحف والدلافين والحيتان.

ولتنين الكومودو أرجل قوية وذيول عضلية ويستطيع القفز أو الاندفاع للأمام في الهجوم باستخدام أسنان مسننة تنزع أحشاء الفريسة, ويمكن أن يتناول ما يبلغ 80% من وزنه في الوجبة الواحدة.

ويمكن استخدام دمه لمحاربة الجراثيم الخطيرة, وقد اكتشف الباحثون بجامعة فرجينيا الأميركية 48 مركبا مشابها للبروتين في دم تنين الكومودو يدرأ البكتريا، ثمانية منها يمكنها محاربة سلالات البكتريا من عدوى المستشفيات المقاومة للعقاقير. وهذا يعني نظريا أن دم الكومودو يمكن استخدامه لإنتاج أدوية جديدة.

ومن الحقائق المثيرة عن الكومودو أنه مثل أسماك القرش تتبدل أسنانه التي تسقط, وله جمجمة مرنة وينتمي إلى فصيلة الثعابين.

المصدر : ديلي تلغراف

التعليقات