"الجمعة السوداء" ترفع رصيد مالك أمازون لمئة مليار

سجلت مواقع التسوق الإلكتروني مبيعات كبيرة في الجمعة السوداء، لترتفع معها ثروة جيف بيزوس مؤسس موقع أمازون وأغنى رجل في العالم إلى أكثر من مئة مليار دولار.

وأفادت وكالة بلومبرغ أن أسهم شركة أمازون ارتفعت أكثر من 2% في غمرة التفاؤل بمبيعات الجمعة السوداء، مما جعل ثروة بيزوس تزيد بمقدار 2.4 مليار دولار لتصل إلى 100.3 مليار دولار.

وهذه المرة الأولى منذ عام 1999 التي يصل فيها أي ملياردير إلى رقم مئة مليار دولار، وكان بيل غيتس مؤسس شركة مايكروسوفت هو صاحب هذا الرقم في عام 1999.

وأصبح بيزوس أغنى أغنياء العالم منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حين تخطى بيل غيتس الذي ظل متربعا على هذه القمة لسنوات، وفي المركز الثالث يأتي المستثمر الأميركي وارن بافت.

وأظهرت الإحصاءات أن مبيعات الإنترنت في الجمعة السوداء هذا العام تزيد بنسبة 18.4% عن مبيعات الجمعة السوداء السابقة، وفقا لشركة أدوبي أناليتيكس.

وقدّرت أدوبي أن يبلغ إجمالي المبيعات عبر الإنترنت في ذلك اليوم خمسة مليارات دولار، وهو رقم قياسي.

والجمعة السوداء هو اليوم الذي يلي عيد الشكر في الولايات المتحدة، ويمثل بداية موسم التسوق للأعياد التي تنتهي برأس السنة الميلادية، ويقع عيد الشكر في رابع خميس من نوفمبر/تشرين الثاني من كل عام.

وباتت الجمعة السوداء مناسبة كبيرة للتسوق في الولايات المتحدة، وفي دول أخرى عديدة، إذ تقدم المتاجر والشركات ومواقع التسوق الإلكترونية تخفيضات كبيرة على مختلف المنتجات.

المصدر : الجزيرة + وكالات