أعلنت شركة بريطانية كبرى لتوصيل الطعام عن خطط لاستخدام المركبات الآلية لنقل الوجبات إلى الزبائن.

فقد دخلت شركة كبرى للطعام الجاهز بأوروبا (Just Eat) عبر الإنترنت في شراكة مع شركة "Starship Technologies" لتوصيل الطعام بواسطة عربات آلية في شوارع لندن في وقت لاحق من هذا الشهر.

والروبوت الساعي عبارة عن عربة تسوق آلية بست عجلات يمكنها السير بسرعة تبلغ 6 كيلومترات في الساعة ولمسافة تبلغ 15 كيلومترا. ويستخدم الربوت إشارة نظام تحديد المواقع العالمي (جي بي أس) وتسع كاميرات لتلمس طريقه وتفادي العوائق.

وبدلا من ذهاب الزبون إلى شركة الطعام سيتلقى إخطارا على هاتفه بأن الروبوت في طريقه إليه، بالإضافة إلى رمز لفتح الروبوت الساعي، وما على الشخص سوى أن يضع التعليمات فتنفتح الحقيبة ويستلم الطعام.

وبإمكان الروبوت حمل أكثر من 10 كيلوغرامات أو ثلاث حقائب تسوق في المرة الواحدة، وهو مصمم لنقل الطرود والبقالة والوجبات الجاهزة. والمهم في الروبوت الساعي أنه أرخص كلفة من  التوصيل البشري، حيث يتكلف النقل نحو 1.30 دولار أميركي داخل محيط نحو 5 كيلومترات، مقارنة بـ5 إلى 8 دولارات للساعي البشري.

ولمنع سرقته أو سرقة محتوياته فقد تم تزويد الروبوت بتسع كاميرات ونظام صوتي ومجسات استشعار للحركة ترسل تحذيرا إذا رفع عن الأرض، كما أنه لا ينفتح إلا بالرمز الذي يزود به الزبون عبر الإخطار الهاتفي.

المصدر : ديلي تلغراف