قدم أحد خبراء مكتب التحقيقات الاتحادي الأميركي بعض النصائح لمعرفة ما إن كان شخص ما يكذب من خلال تعبيرات الوجه ولغة الجسم والمؤشرات الشفهية كالإشارات أو الدلالات.

ويقول الخبير إن هناك عددا من تعبيرات الوجه المرتبطة بردود الفعل التي يمكن أن تشير إلى كذب الشخص، وبعضها سببه العصبية، والبعض ردود فعل كيميائية، والبعض الآخر ردود فعل جسمانية.

ومن علامات الكذب التي تظهر في الوجه:

- زيغ العينين ذهابا وإيابا، وهذه ردة فعل نفسية لدى الشخص عند الشعور بعدم الارتياح أو المحاصرة بكثرة الأسئلة التي لا يريد الإجابة عليها.

- سرعة ومض العينين، فالشخص يومض بعينيه عادة نحو 5 أو 6 مرات في الدقيقة أو مرة كل 10 أو 12 ثانية، لكن عندما يكون متوترا ويعرف أنه يكذب فقد يومض عينيه نفس عدد المرات في تعاقب سريع.

- إغلاق العينين لأكثر من ثانية في وقت واحد يشير إلى كذب الشخص، وهذا الأمر نوع من آلية الدفاع حيث إن الشخص العادي يومض عينيه بسرعة 100 إلى 400 ملم/ثانية.

- النظر إلى الأعلى وإلى اليمين، فعندما تسأل شخصا أيمن اليد عن شيء يفترض أنه شاهده ينظر إلى أعلى وإلى اليسار ليُعمل ذاكرته، لكن إذا نظر إلى أعلى وإلى اليمين فهذا معناه أنه يُعمل مخيلته ويخترع جوابا. أما الأعسر فردود فعله عكس ذلك، والبعض سيحدق إلى الأمام مباشرة عند محاولة استدعاء الذاكرة البصرية.

- النظر مباشرة إلى اليمين، وهذا معناه أن الشخص على وشك أن يكذب إذا ما سألته عن شيء سمعه، حيث إن العينين تتحولان إلى الأذن اليسرى لاسترجاع الصوت الذي سمعه إذا كان صادقا.

- النظر إلى أسفل وإلى اليمين، لأنه إذا كان صادقا ستتحول عيناه إلى أسفل وإلى اليسار إذا كان سيخبرك عن تذكره لرائحة أو ملمس أو إحساس كتيار هواء بارد أو رائحة مقززة.

- ابتسامة زائفة لا تؤثر في العينين وتتم بالفم فقط، بعكس ما إذا كان الشخص صادقا فالابتسامة تجعل الجلد حول العينين ينتأ ويتجعد.

- لمس الوجه، حيث يحدث رد فعل كيميائي يسبب حكة في وجه الشخص يجعله يلمس وجهه عندما يكذب.

- إطباق الشفتين، وفي هذه الحالة يجف فم الشخص غالبا وهو يكذب وقد يمص ويطبق شفتيه للتغلب على الأمر.

- فرط العرق، فالشخص الذي يكذب قد يظهر العرق على جبهته أو خديه أو خلف الرقبة ويحاول مسحه.

- إحمرار الوجه خجلا، فبعض الناس -وخاصة النساء- يحمر وجهه بعد الكذب، وهذه ردة فعل لاإرادية ناتجة عن الجهاز العصبي الودي، وهي استجابة لإطلاق الأدرينالين.

- هز الرأس، فالناس غالبا ما يومئون برؤوسهم بالموافقة فورا عندما يقولون الصدق، ولكن إذا هز الشخص رأسه بخلاف ما قاله فإن جسمه يفضح كذبه.

المصدر : إندبندنت