غوغل يحتفل بالفلكي المسلم عبد الرحمن الصوفي

غوغل تحتفل ببعبد الرحمن الصوفي

احتفل محرك البحث العالمي غوغل -اليوم الأربعاء- بذكرى مولد عالم الفلك المسلم عبد الرحمن الصوفي، حيث دمج الموقع صورة من أحد مؤلفات الصوفي ضمن شعار غوغل على صفحته الرئيسة، مما يتيح لملايين الزوار حول العالم فرصة التعرف على أحد أبرز علماء الفلك في التاريخ.

ولد أبو الحسين عبد الرحمن بن عمر الصوفي في مثل هذا اليوم من عام 903 للميلاد -أي في أواخر القرن الثالث الهجري- في بلاد فارس، حيث كان البويهيون يتمتعون بنفوذ قوي في الدولة العباسية.

حظي الصوفي بثقة الملك عضد الدولة بن بويه وصار من العلماء المعتمدين لدى البلاط، حتى أنشأ له الملك مرصدا خاصا به في شيراز لمراقبة السماء وإنجاز اكتشافاته العلمية.

وثّق الصوفي نجوما وكواكب لم يسبقه إليها أحد، وكان من أكبر إنجازاته التاريخية رسم خريطة للسماء تتضمن مواضع النجوم وأحجامها ودرجة لمعانها، كما وضع جداول لتصحيح المعلومات الفلكية التي درج عليها السابقون، ولا سيما أخطاء عالم الفلك اليوناني بطليموس صاحب كتاب "المجسطي" الذي كان يعد أهم المراجع الفلكية طوال قرون.

يعد هذا العلامة المسلم أول من وضع رسوما تفصيلية صحيحة لمدارات الكواكب، وأول من رصد مجرة أندروميدا، وأول من وثق وجود سحابتي ماجلان الكبرى والصغرى.

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية