قالت شركة "فيسبوك" إنها ستتيح للمستخدمين في الولايات المتحدة طلب وجبات غذائية من صفحات المطاعم على موقعها اعتبارا من اليوم الأربعاء، في حين أطلقت شركة أوبر لخدمة سيارات الأجرة خدمتها لتوصيل الطعام (أوبر إيتس) في دبي.

وأضافت "فيسبوك" في تدوينة أن المستخدمين سيتمكنون أيضا من الحصول على أسعار منتجات من الشركات وشراء تذاكر السينما وحجز مواعيد في نواد صحية وغيرها.

ودشنت فيسبوك في وقت سابق هذا الشهر منصة "ماركتبليس" التي تتيح للمستخدمين شراء وبيع البضائع محليا.

وقالت فيسبوك -التي لديها 1.7 مليار مستخدم نشط شهريا لموقعها- إنها ستضيف خاصية "توصيات" تسمح للمستخدمين بتبادل التوصيات بشأن أشياء مثل المطاعم.

وزاد سهم فيسبوك 0.8% إلى 129.58 دولارا في التعاملات المبكرة اليوم، بينما انخفض سهم "جربهاب"، وهي خدمة لطلب الوجبات الغذائية شبيهة بتلك التي أعلنتها فيسبوك، بنسبة 2.4% إلى 41.07 دولارا.

وعلى صعيد الطعام أيضا، أطلقت شركة أوبرا لخدمة سيارات الأجرة خدمتها لتوصيل الطعام (أوبر إيتس) في دبي على أمل أن تتوسع لتلبي احتياجات عشرات ألوف العملاء المسجلين بالفعل على قاعدة بياناتها في المدينة.

وفي بيان لشركة أوبر في يوم إطلاق الخدمة الجديدة في دبي أواخر الشهر الماضي وصفت الشركة دبي بأنها مدينة بها قوة طهي وتشهد يوميا افتتاح أربعة مطاعم في المتوسط.

وعن كيفية الطلب قال رئيس تطوير الأعمال للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في أوبر دبي نادر مصيطف إن "خدمة أوبر إيتس عامة هي عبارة عن وصلة تكنولوجيا تسمح للمطاعم بتوفير قوائمها على المنصة ويمكن للمستخدم أن يطلب أي طعام يحتاج إليه أو يختاره عن طريق التطبيق ونحن نوصله له من المطعم إلى المستخدم".

وأضاف "عند استخدام التطبيق بإمكانك متابعة الطلب أو الأمر من مرحلة نقطة الطلب أو تقديم الطلب والدفع على أون لاين والدفع على بطاقة الائتمان أو مراحل التحضير والتسليم للسائق ويمكنك مشاهدة الطعام وهو يتنقل إلى المستخدم عند باب بيت".

وفيما يتعلق بأصحاب المطاعم فإن التطبيق يقوم نيابة عنهم بكل العمليات المطلوبة تاركا لهم مهمة تحضير الطعام المطلوب، وفقا لأمر العميل فقط. كما أنه يتيح لهم الدخول على قاعدة بيانات عملاء أوبر.

وتوفر خدمة أوبر إيتس دبي حاليا إمكان اختيار الطعام من أكثر من 250 مطعما في أنحاء دبي. وأُطلقت خدمة أوبر إيتس في الآونة الأخيرة في كل من جوهانسبرغ وأمستردام ومناطق منتقاة بطوكيو، ويتوقع أن تطلق في بروكسل وأستوكهولم وهونغ كونغ وتايبيه وجاكرتا وبانكوك في الأشهر المقبلة.

المصدر : رويترز