واشنطن تعرض قطعة موقعة من جدار برلين

epa04882676 A handout photograph provided by the German Embassy shows a segment of the Berlin Wall being as it is delivered to the US State Department, at the US Diplomacy Center in Washington DC, USA, 13 August 2015.
القطعة تحمل توقيعات عدد من الرؤساء (الأوروبية)

عرضت الولايات المتحدة الأميركية أمس قطعة من جدار برلين في مبنى وزارة الخارجية، لتبقى معروضة بشكل دائم.

وتحمل هذه القطعة توقيعات الرئيس الأميركي الأسبق جورج بوش الأب، والزعيم السوفياتي السابق ميخائيل غورباتشوف، والمستشار الألماني السابق هيلموت كول، والمستشارة الألمانية الحالية إنجيلا ميركل، وزعيم حركة تضامن في بولندا ليخ فاليسا، ووزير الخارجية الأميركي الأسبق جيمس بيكر، ورجال دولة آخرين لعبوا كلهم دورا في إنهاء انقسام أوروبا أواخر ثمانينيات ومطلع التسعينيات من القرن الماضي.

واستقبل باتريك كينيدي -وكيل وزيرة الخارجية الأميركية للشؤون الإدارية- القطعة في الذكرى الـ54 لإغلاق الحدود بين برلين الشرقية وبرلين الغربية.

ويبلغ طول قطعة الجدار-الذي كان معروضا بالسفارة الألمانية بواشنطن- أربعة أمتار وعشرين سنتمترا، ويصل وزنها إلى أكثر من طنين.

وشيد جدار برلين من قبل سلطات ألمانيا الشرقية في 13 أغسطس/آب من العام 1961، وكان يفصل شطري برلين الشرقي والغربي، والمناطق المحيطة في ألمانيا الشرقية.

وهُدم الجدار في التاسع من نوفمبر/تشرين الثاني من العام 1989، وتوحد الشطران في 1990 ليتم تشكيل ألمانيا الحالية.

المصدر : وكالات