نحات شهير: الصين سرقت "بوابة السحاب"

In this photo taken Aug. 9, 2015, residents walk past a giant sculpture in the shape of an oil bubble under construction in the city of Karamay in the China's Xinjiang Uighur Autonomous Region. Renowned British-Indian artist Anish Kapoor has expressed outrage about the appearance of the sculpture in China that appears identical to his "Cloud Gate" in Chicago. (Color China Photo via AP) CHINA OUT
المنحوتة الصينية في مدينة كارماي بأقصى شمالي غربي الصين (أسوشيتد برس)

قال النحات البريطاني الهندي أنيش كابور -أمس الأربعاء- إنه سيتخذ إجراءات قانونية بشأن حقوق الملكية, بعد أن لاحظ تشابها وثيقا بين منحوتة معدنية ضخمة تشبه الكرة الأرضية في الصين ومنحوتته كلاود غيت (بوابة السحاب) في شيكاغو.
 
وتظهر المنحوتة في مدينة كارماي بأقصى شمالي غربي الصين -التي لم يكشف عن اسم صانعها- في مدونة على موقع صحيفة وول ستريت جورنال على الإنترنت باعتبارها رمزا لفقاعة نفط مستلهمة من حقول النفط التي تزخر بها المنطقة.

وتعكس منحونة كابور -المعروفة في شيكاغو باسم "ذا بين" ووضعت في مكانها عام 2006- أفق المدينة، وتشبه في الصور الفوتوغرافية المنحوتة الصينية إلى حد كبير.
‪منحونة أنيش كابور في شيكاغو وضعت في مكانها عام 2006‬ (رويترز)
‪منحونة أنيش كابور في شيكاغو وضعت في مكانها عام 2006‬ (رويترز)

وقال كابور -في بيان نشره وكلاء دعاية له في لندن– إن وسائل الإعلام اليوم ذكرت أن منحوتة تكاد تكون متطابقة توجد في بلدة كارماي بإقليم سنجان في الصين.
 
وأضاف البيان أنه يجب على السلطات الصينية العمل على وقف هذا النوع من التعدي والتطبيق الكامل لحقوق الملكية.

وظهرت منحوتة كابور القائمة في شيكاغو خلال فيلم "سورس كود" عام 2011 من بطولة جيك جيلنهال.

المصدر : رويترز