واشنطن بصدد السماح للسجناء بالحصول على منح جامعية

President Barack Obama speaks at the El Reno Federal Correctional Institution, in El Reno, Okla., Thursday, July 16, 2015. As part of a weeklong focus on inequities in the criminal justice system, the president will meet separately Thursday with law enforcement officials and nonviolent drug offenders who are paying their debt to society at the El Reno Federal Correctional Institution, a medium-security prison for male offenders near Oklahoma City. (AP Photo/Evan Vucci)
أوباما يتجول في سجن آيل رينو بالقرب من مدينة أوكلاهوما سيتي (الأوروبية)

أعلن مسؤول بالعدل الأميركية، أمس الثلاثاء، أنه سيكون بإمكان السجناء الأميركيين الحصول على منح اتحادية لتلقي دورات تدريبية جامعية، وذلك تماشيا مع جهود البيت الأبيض لإصلاح السجون في الولايات المتحدة.

وقال مسؤول بالوزارة -اشترط عدم نشر اسمه- إن وزارة التعليم ستفتح المجال أمام الكليات والجامعات التي تود المشاركة في برنامج رائد مقصور على السجناء الأميركيين للتقديم لمنح بيل الاتحادية، حيث ستعلن وزارتا العدل والتعليم يوم الجمعة عن تفاصيل البرنامج.

وعلى عكس قروض الطلبة المعتادة، فإن منح بيل المجانية لا تشترط التسديد لاحقا، كما تتيح منصات التعليم عبر الإنترنت إمكانية التسجيل في دورات تعليمية جامعية للسجناء.

ويستند البرنامج المرتقب إلى الجهود التي يبذلها البيت الأبيض لتوفير سبل خارج السجن عن طريق خفض العقوبات، ومنح فرص إضافية للسجناء في الولايات المتحدة.

وكان الرئيس باراك أوباما قد ألغى بالآونة الأخيرة العقوبات المفروضة على 46 سجينا، وأصبح أول رئيس يزور سجنا اتحاديا أثناء وجوده بالبيت الأبيض عندما تجول قبل نحو أسبوعين بمؤسسة آيل رينو الإصلاحية الاتحادية بالقرب من مدينة أوكلاهوما سيتي, حيث اجتمع مع موظفي الإصلاحية ونحو ستة نزلاء يقضون فترة سجن تتعلق بالمخدرات.

ودعا الكونغرس إلى التصديق على مشروع لإصلاح العدالة قبل نهاية العام الحالي، وطالب بمراجعة استخدام العزل الانفرادي، واستعادة المساجين السابقين لحقهم الانتخابي، وطالب أصحاب العمل بالكف عن السؤال عن السوابق القضائية للمتقدمين لوظائف جديدة. 

المصدر : وكالات