بالكونغو.. الصراصير أغلى من لحم البقر

People look at plates of cooked insects at a park during an ethnic Hani minority event on the day before the summer solstice, in Mojiang, Yunnan province, China, June 21, 2015. Hani minority residents in Yunnan usually get together and mark the summer solstice by eating cooked arthropods including scorpions, centipedes, cockroaches, cicadas. Picture taken June 21, 2015. REUTERS/Wong Campion
مائدة حشراتية (رويترز)

في كثير من المجتمعات يُعد ثمن الغذاء دلالة على جودته، فكلما كان سعره أعلى كان أكثر جودة واعتبارا لدى الآكلين، وفي الكونغو الديمقراطية فإن الصراصير سبقت لحم البقر في هذا الجانب، إذ يبلغ سعر الكيلوغرام الواحد منها نحو خمسين دولارا، وهو أكثر من ضعف سعر الكيلوغرام من اللحم البقري.

ولا تعاني سوق جامبيلا بالعاصمة كينشاسا من نقص في مصادر البروتين بدءا من الأبقار والظبيان وحتى الثعابين، لكنك ستجد آنية الطهي ذات اللونين الأزرق والفضي والتي تزخر بالصراصير والنمل الأبيض الكبير وتعج بديدان الأرض التي تتلوى، لتفاجأ أن هذه الحشرات -التي قد تراها مقززة- هي التجارة الرائجة هناك.

ولكن على الصعيد الاقتصادي، يأمل الخبراء بأن يكون عشق أهالي الكونغو لأكل الحشرات المشوية
مفتاح سد الفجوة الغذائية
المنتشرة بين سكان البلاد البالغ عددهم نحو 65 مليونا عبر ترسيخ عادة أكل الحشرات المتجذرة بين الناس منذ ألف عام.

ويقول برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة إن ستة ملايين ونصف مليون نسمة بالكونغو يعانون من مخاطر انعدام الأمن الغذائي، ويعزى ذلك بدرجة كبيرة إلى تناقص الإنتاجية الزراعية واستمرار العنف في شرق البلاد المضطرب.

‪يرقات مجففة معروضة للبيع بسوق في جامبيلا‬  (أسوشيتد برس)
‪يرقات مجففة معروضة للبيع بسوق في جامبيلا‬  (أسوشيتد برس)

أطباق شهية
وأكل الحشرات -التي راجت في الآونة بغرب البلاد- من الأطباق الشعبية الشهية في الكونغو حيث تقدم الحشرات المشوية في الحانات، وذلك بعد خلطها بالفلفل الحار والليمون والبصل.

وتقول دراسة أجرتها الأمم المتحدة إن متوسط الاستهلاك المنزلي بالعاصمة كينشاسا من اليرقات والديدان يصل إلى نحو ثلاثمئة غرام في الأسبوع، لكن إمدادات الحشرات تتوافر بصورة موسمية، وهي عادة أعلى سعرا من أنواع الطعام الأخرى.

وتسعى وزارة البيئة بالكونغو ومنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة لاستغلال غرام سكان الكونغو بهذه الوجبات المحببة عبر وضع برامج لتكثيف تربية الحشرات وتوفيرها على نطاق واسع مع خفض أسعارها.

وتتضمن البرامج التي تنطلق في أكتوبر/تشرين الأول المقبل تدريب ألفي شخص -معظمهم من النساء- في غرب البلاد على تربية ديدان الأرض والصراصير، في وقت قال لوران كيكيبا المشرف على هذه البرامج بالنيابة عن المنظمة الأممية إنها البرامج الرائدة والأولى من نوعها في العالم.

ديدان بالصلصة (رويترز)
ديدان بالصلصة (رويترز)

مركز قومي
وسيجري إنشاء مركز قومي للنهوض بتربية الحشرات، بينما ستتعاون منظمة الأغذية والزراعة مع الحكومة لصياغة الأسس القانونية لتنظيم هذا القطاع.

وتشير تقديرات منظمة الأغذية والزراعة إلى أن أبناء الكونغو يستهلكون 14 ألف طن من هذه الحشرات سنويا.

وقال بول مونزامبي أستاذ علوم المحاصيل بالجامعة الوطنية في كينشاسا -الذي يتعاون مع هذه البرامج- إن الحشرات هي الطعام النموذجي من أجل محاربة سوء التغذية، مضيفا أن الأزمة مستحكمة لدرجة أنه يتعين علينا التفكير الآن في جميع السبل الممكنة.

وفي تقرير نشرته الأغذية والزراعة عام 2013، أشادت بتربية الحشرات بوصفها أداة عملية وصديقة للبيئة لزيادة إنتاج الغذاء، مضيفا أن الحشرات تتميز بتوافرها وولع السكان بها كمصدر للغذاء، كما أنها تحتوي على كميات عالية من البروتين والدهون والفيتامينات والألياف والمعادن، ولا تحتاج الحشرات إلا للنزر اليسير من الغذاء كما أنها تحتوي على كميات كبيرة من اللحوم للكيلوغرام الواحد بالنسبة إلى مصادر البروتين الأخرى.

المصدر : رويترز