مصطفى شاهين-أسيوط

بجهود ذاتية استطاع تأسيس عشرات المنشآت بين مدارس ومعاهد تعليمية ومكاتب لتحفيظ القرآن الكريم ومحو الأمية، فضلا عن مركز للشباب ووحدات علاجية وزراعية وأخرى للرعاية الاجتماعية.

ومنذ عقود، أنشأ جمعية "المحافظة على القرآن الكريم وتنمية المجتمع" التي اختيرت لتكون مظلة الصندوق الاجتماعي لمجلس الوزراء لمكافحة الأمية وتشغيل الشباب.

الثمانيني الشيخ آف سلطان قضى ستين عاما في العمل الأهلي، ولا يزال يتحدى الزمن ويدب صوب بسطاء أسيوط لمساعدتهم.

في الأسابيع الماضية عقد آف سلطان شراكات ناجحة مع عدد من الهيئات الدولية كـ"بلان" البريطانية والهيئة الكاثوليكية إلى جانب جامعة أسيوط.

مشروعات وأفكار سلطان شملت كفالة الأيتام ورعاية ذوي الإعاقة ودعم أهل الحاجة وإنجازات أخرى ثقافية.

يقول آف سلطان للجزيرة نت إنه مواليد الثلاثينيات من القرن الماضي وإنه بدأ عمله الأهلي في العام 1954 بعد توظيفه إماما وخطيبا بوزارة الأوقاف.

 آف سلطان  أفنى 60 عاما من عمره في خدمة الفقراء بأسيوط (الجزيرة نت)

تنبه آف سلطان حينها لحالات تسرب من التعليم، فاستغل أوقات الفراغ لدمج المتسربين بالمعاهد الأزهرية والعمل على محو الأمية.

ويضيف أنه بدأ التطوع لاحقا لخدمة البنية الأساسية للقرى حيث سعى لتأسيس معاهد أزهرية ومدارس ووحدات صحية وجمعيات تعاونية وزراعية وغيرها.

ويقول إنه نجح في الاستعانة بالمحافظة لإتمام هذه المشروعات، واستصدار قرارات تخصيص 30 فدانا لبناء المنشآت الدينية والتعليمية والصحية والزراعية "وجميعها أنشأناها بالجهود الذاتية".

بعد الفراغ من صلاة الصبح وحلقة الذكر، يبدأ آف سلطان التواصل مع الناس وحل مشاكلهم وتسوية خصومات المتنازعين منهم.

هذه الجهود التي يقوم بها آف سلطان تلقى تقدير الأهالي في قرى أسيوط، حيث يشيد كثيرون بأعماله الخيرية وخدمته للبسطاء.

جمعية آف سلطان قبلة المحتاجين في قرى أسيوط (الجزيرة نت)

ويقول الشيخ سعد إبراهيم -وهو مدرب فريق ثقافة أسيوط- إن ما يبهرهم هو مباشرة آف سلطان للأنشطة وتفقده اليومي لأحوال الفقراء والمساكين رغم تقدمه في العمر.

ويلفت المدرس الأزهري هاني صلاح الدين إلى أن آف سلطان "شخصية فذة ونادرة، أفنى عمره وترك أولاده من أجل التنمية وحب الخير".

وأشاد بإنجازاته "عبر صروح المعاهد الأزهرية الابتدائية والإعدادية والثانوية وتأسيس وتخصيص أراض لمركز شباب جمعية "جحدم" المطور على مساحة 10 آلاف فدان".

وعلى مدى ستين عاما، ساهم آف سلطان في بناء وصيانة مرافق البريد والصحة والتعليم ورعاية الأيتام ومراكز تحفيظ القرآن الكريم.

المصدر : الجزيرة