يصوم المسلمون في مدينة ريكيافيك الأيسلندية بمعدل 22 ساعة و34 دقيقة، وهو أطول نهار في العالم لشهر رمضان العام الحالي، في حين يصوم مسلمو مدينة أوشوايا الأرجنتينية نهارا مدته 8 ساعات و57 دقيقة فقط.

وحسب مواقيت الصلاة، التي أعلنت عنها رئاسة الشؤون الدينية التركية، فإن أطول يوم يؤدي فيه المسلمون فريضة الصيام سيكون 21 يونيو/حزيران الجاري، وهو في الوقت نفسه أطول يوم في العام، وتبدأ مدة الصيام بالتناقص في نصف الكرة الشمالي، في وقت تبدأ بالتزايد في نصف الكرة الجنوبي.

وتبلغ ساعات الصيام في مدينتي كيرونا السويدية وترومسو النرويجية 22 ساعة تقريبًا، وتنخفض في مدن ستوكهولم السويدية وأوسلو النرويجية وكوبنهاغن الدانماركية إلى 20 ساعة.

وفي غرب أوروبا يصوم المسلمون في برلين 18 ساعة و22 دقيقة، وفي بروكسل 18 ساعة و9 دقائق، وفي أمستردام 18 ساعة و24 دقيقة، وفي باريس 17 ساعة و49 دقيقة، وفي لندن تتجاوز ساعات الصيام 18 ساعة بقليل.

ويُنادى أذان المغرب في منطقة أنكوراج بولاية ألاسكا الأميركية الساعة 23:27، وفي نصف الكرة الجنوبي -حيث يسود فصل الشتاء- تشهد المناطق القريبة من القطب الجنوبي أقل ساعات للصيام في اليوم، وفي مقدمتها مدينة أوشوايا الأرجنتينية بـ8 ساعات و57 دقيقة.

ويبلغ متوسط ساعات الصيام في أستراليا -التي يشكل المسلمون 2% من سكانها- 12 ساعة، تنخفض إلى أقل من 11 ساعة في منطقة تاسمانيا جنوبي البلاد.

ويصوم المسلمون في العاصمة الماليزية كوالالمبور 13 ساعة و45 دقيقة، وفي العاصمة الهندية نيودلهي 16 ساعة تقريبا.

وتبلغ مدة الصيام في كل من باكستان وأفغانستان 17 ساعة تقريبا، وهي المدة نفسها بالنسبة للمسلمين في الصين.

ويبدأ المسلمون في العاصمة الروسية صيامهم في الساعة الواحدة و51 دقيقة فجرًا ويفطرون الساعة التاسعة و18 دقيقة مساءً، وفي مدينة سان بطرسبرغ تتجاوز ساعات الصيام 21 ساعة.

المصدر : وكالة الأناضول