وضع حادث مروري نهاية مأساوية لحياة عالم الرياضيات الشهير والحائز على جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية، جون فوربس ناش، رفقة زوجته أليسيا.

وقال متحدث باسم شرطة ولاية نيوجيرسي الأميركية أمس الأحد إن جون (86 عاما) وزوجته، التي تصغره بأربع سنوات، لقيا مصرعهما عندما كانا يستقلان سيارة أجرة في طريق عودتهما من المطار إلى بيتهما قبل أن يفقد سائقها السيطرة على المقود ويصطدم بحاجز.

وأوضح المتحدث أن الارتطام الناجم عن الحادث قذف بالزوجين إلى خارج السيارة في منطقة مونرو التي تقع على بعد 24 كلم شمال شرق مدينة ترينتون بولاية نيوجيرسي.  

وقد خلَّد فيلم "عقل جميل" قصة حياة ناش ومعاناته من مرض الفصام. وأُنتج الفيلم عام 2001 وفاز بأربع جوائز أوسكار.

ودفعت الأوهام النفسية التي كانت تنتابه إلى الاستقالة من عمله في معهد ماساشوستس للتكنولوجيا، حسبما كتب هو نفسه في سيرته الذاتية على الموقع الإلكتروني لمؤسسة نوبل.

وحصل ناش على جائزة نوبل في الاقتصاد عام 1994 عن عمله بشأن نظرية الألعاب وحسابات اتخاذ القرار، التي لها استخدامات كبيرة في الاقتصاد والتفاوض التجاري.

واشتهر ناش بذكائه الحاد وغرابة أطواره، وظل مرتبطاً بجامعة برينستون لسنوات عديدة حيث كانت آخر وظيفة يشغلها فيها هي باحث رياضيات أول.

وقبل أيام قليلة من وفاته، منحته الأكاديمية النرويجية للعلوم والآداب في أوسلو جائزتها رفقة عالم الرياضيات لويس نيرنبيرغ من جامعة نيويورك.

ونعاه رئيس جامعة برينستون، كريستوفر إيزغروبر، قائلاً "ألهمت إنجازات جون الرائعة أجيالا من الرياضيين والاقتصاديين والعلماء الذين تأثروا بعمله الإبداعي العبقري في نظرية الألعاب".

وأضاف "كما أن قصة حياته مع أليسيا أثارت مشاعر الملايين من القراء ورواد السينما الذين اُعجِبوا بشجاعته في مواجهة التحديات المفزعة".

المصدر : أسوشيتد برس,وكالة الأناضول,رويترز