يجتمع مخترعون من جميع أنحاء العالم سنويا في المعرض الدولي للاختراعات في جنيف بسويسرا، ليعرضوا اختراعات توفر حلولا "لإحباطات" الحياة اليومية تراوحت بين المفيد والغريب.

وقد عرضت اختراعات عديدة من بين ألف اختراع مفيد وغريب في المعرض السنوي الذي افتتح الأسبوع الماضي في غرب سويسرا.

ويقول آلان لي من هونغ كونغ -وهو أحد 750 عارضا قدموا من 48 دولة- إنه استوحى اختراعه من تقرير تلفزيوني عن الأشخاص المقعدين الذين يستخدمون كراسي متحركة ويعانون من المباني التي تفتقر إلى وجود مصاعد.

حقنة متطورة
ووضع المخترع الفرنسي فانسان تيمبيلاين المصابين بأمراض مزمنة في حسبانه عندما اخترع جهاز حقن متطور للغاية، وبإمكان الجهاز أن يدمج الدواء المطلوب بصورة تلقائية ويضبط الجرعة وفقا لحالة المريض ويخزن البيانات الطبية ويرسل إنذارا عندما يحين موعد الحقن.

من جهته، جذب المغامر السويسري كزافييه روسيه الكثير من الاهتمام بسبب طائرته الخفيفة للغاية والتي يخطط أن يطير بها حول العالم في رحلة تبلغ مسافتها ثمانين ألف كيلومتر.

ويشهد كل عام فوز ما يقرب من نصف الاختراعات المعروضة بعقود تبلغ قيمتها الإجمالية خمسين مليون يورو (52 مليون دولار)، حسب المنظمين، علما أن هذا الحدث ينظم برعاية منظمة الأمم المتحدة العالمية للملكية الفكرية.

ويزور المعرض حوالي ستين ألف شخص كل عام، 40% منهم من المستثمرين الذين يفضلون إنفاق المال على منتجات جديدة وخلق بدائل عن الاستثمار في سوق الأسهم.

المصدر : الألمانية