أربيل-الجزيرة نت

خيرية أمين، سيدة كردية تبلغ من العمر سبعين عاما، لكنها ما تزال تستمتع بإعداد عجينة خبز "نان تيري" الذي يحظى بشعبية في مدن وقرى إقليم كردستان العراق.

تقول السيدة إن هذا النوع من الخبز تراث قديم "ورثناه عن جداتنا وأمهاتنا، ولا يمكن للعائلة الكردية الاستغناء عنه".

وتوضح أن أدوات إعداد نان تيري هي: منضدة خشبية دائرية الشكل ومصقولة الوجه تدعى بالكردية "ده رخودنه" وتنور حديدي يسمى "سيرو غاز" يقوم على قاعدة حديدية تتوزع عليها مجموعة من الثقوب، وتتصل بقنينة غاز ويتم إشعاله قبل فرش العجينة عليه.

أمين: ورثنا هذا الخبز عن جداتنا ولا يمكن للعائلة التركية الاستغناء عنه (الجزيرة نت)

طريقة الإعداد
وتضيف أن عجينة هذا الخبز تحتاج إلى الخميرة والطحين والماء والملح "لذلك يمكن الشروع بالعمل بعد تهيئتها مباشرة، حيث يتم فرشها على هيئة قرص دائري، بينما لا تستغرق عملية إنضاج الرغيف أكثر من خمسين ثانية".

ويمكن حفظ خبز "نان تيري" لسنوات دون أن يسبب تناوله مشاكل صحية، وعند الحاجة لتناوله يرش عليه بعض الماء ليطرى قليلا فيرجع كأنما تم إعداده في الحين.

أخصائي الأمراض الباطنية بمدينة أربيل، كارزان نجم الدين، يشير إلى أن "نان تيري" له بعض الفوائد الصحية وخاصة للمرضى الذين لديهم مشاكل في القولون أو الجهاز الهضمي نظرا لخلوه من المواد الكيميائية.

وأضاف للجزيرة نت "لأنه رقيق جدا لا يبقى أي أثر للعجينة بعد تجهيزه، ويساعد بالتأكيد على سهولة الهضم على خلاف الأنواع الأخرى من الخبز".

نجم الدين: نان تيري له فوائد صحية وخاصة مرضى السكري والقولون (الجزيرة)

فوائد صحية
ويشير إلى أن التحليلات التي أجريت عليه بينت أنه يحتوي على كمية قليلة جدا من الدهون والسعرات الحرارية، مما يسهل على مرضى القلب أو الشرايين استخدامه وخصوصا الأسمر منه الذي يفيد مرضى السكري بالذات.

وتقول الخمسينية نسرين جاسم إنها تشتري هذا النوع من الخبز دون غيره منذ سنوات.

وتوضح أنها تشتري كمية كبيرة تكفي لشهر على الأقل. وتباع المائة رغيف من هذا النوع من الخبز بحوالي أربعين دولارا.

وتوضح أنه يتم تناول "نان تيري" مع الألبان أو المقليات لخفته وطراوته. وتضيف أن المجتمع الكردي ابتكر هذا النوع من الخبز بسبب الفقر وحياة البراري.

وفي السابق، لم يكن يتطلب خبز "نان تيري" سوى طحين من محصول الحنطة والماء والملح والحطب، لكن صناعته اتخذت منحى حداثيا بالمدن وباتت عملية إعداده تعتمد على الغاز.

المصدر : الجزيرة