مشروع قانون بفرنسا يحظر نحافة عارضات الأزياء

A model presents a creation by Korean designer Moon Young Hee as part of her Autumn/Winter 2015/2016 women's ready-to-wear show during Paris Fashion Week March 11, 2015. REUTERS/Charles Platiau (FRANCE - Tags: FASHION)
من عرض أزياء في 11 مارس/آذار الحالي نظم ضمن "أسبوع الموضة في باريس" (رويترز)

رجحت وزيرة الصحة الفرنسية ماريسول تورين، أن تؤيد الحكومة مشروع قانون يحظر عارضات الأزياء ذوات النحافة المفرطة، وقد يفرض أيضا غرامات على وكالات الإعلان أو دور الأزياء التي تتعاقد معهن.

وقالت تورين في مقابلة تلفزيونية إنه "من المهم لعارضات الأزياء أن يقلن إنهن يحتجن إلى أن يأكلن جيدا وأن يعتنين بصحتهن خصوصا للنساء الشابات اللاتي يتطلعن إلى العارضات كمثال للجمال".

وستنضم فرنسا -التي لديها صناعة للأزياء والكماليات قيمتها عشرات المليارات من الدولارات- إلى إيطاليا وإسبانيا وإسرائيل التي تبنت جميعها في أوائل 2013 قوانين تمنع عمل العارضات النحيفات جدا في دور عرض الأزياء أو في الحملات الإعلانية.

ومع بدء مناقشة تشريعات رئيسية للصحة في البرلمان الفرنسي اليوم الثلاثاء، قالت تورين إنه من المرجح أن تدعم الحكومة تعديلين فيما يتعلق بوزن العارضات.

من جهته أوضح البرلماني الاشتراكي الذي صاغ التعديلين أوليفييه فيران، أن القانون سيفرض فحوصا منتظمة للوزن وغرامات مالية تصل إلى 75 ألف يورو (79 ألف دولار) عن أي خروقات، كما سيفرض أيضا عقوبة السجن لفترة تصل إلى ستة أشهر للعاملين المتورطين في مثل هذه الخروقات.

وأضاف أن العارضات سيتعين عليهن أن يقدمن شهادة طبية تظهر مؤشرا لكتلة الجسم لا يقل عن 18 -أو نحو 55 كيلوغراما- لطول قدره 1.75 متر- قبل التعاقد معهن للعمل ولأسابيع قليلة بعد ذلك.

وتقترح التعديلات في مشروع القانون أيضا عقوبات لأي شيء يتم الترويج له قد ينظر إليه على أنه يشجع على النحافة المفرطة خاصة مواقع الإنترنت المؤيدة لفقدان الشهية للطعام التي تمتدح أساليب للحياة غير صحية.

المصدر : رويترز