الأغذية التقليدية تدعم صمود المائدة السودانية
آخر تحديث: 2015/3/1 الساعة 10:37 (مكة المكرمة) الموافق 1436/5/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/3/1 الساعة 10:37 (مكة المكرمة) الموافق 1436/5/10 هـ

الأغذية التقليدية تدعم صمود المائدة السودانية

إقبال كبير من الجمهور على المهرجان (الجزيرة)
إقبال كبير من الجمهور على المهرجان (الجزيرة)

عماد عبد الهادي-الخرطوم

وفر التنوع البيئي والمناخي والسكاني في السودان أصنافا كثيرة من الأغذية التقليدية لسكان المناطق المختلفة بالبلاد، مما دفع المهتمين إلى تخصيص يوم للاحتفاء بهذا التنوع الغذائي والعمل على تطويره.

وفي محاولة للتعريف بهذا التنوع، نظمت جمعية أنشئت للغرض ذاته مهرجانا أبرزت فيه كيفية زراعة وتخزين وتحضير وحفظ الأنواع المختلفة من الأطعمة والمشروبات التقليدية التي تكافح المتغيرات الاقتصادية والمناخية، وتدفع المائدة السودانية نحو الصمود أمام منافسة الموائد الأخرى.

ونجح المهرجان في جذب أعداد كبيرة من الجمهور بما قدمه من معارض وأنشطة داخلية وخارجية، اشتملت على عروض لطهي وتجهيز الأطعمة الشعبية والمشروبات المتنوعة، إلى جانب عروض للأغذية والمصنوعات اليدوية، وعروض تعكس عمق وثراء الموروثات في مناطق سودانية مختلفة.
 

 سيد أحمد: المهرجان قدم تجارب للتطوير (الجزيرة)

إرث حضاري
وقال أيمن سيد أحمد المصباح -أحد القائمين على تنظيم المهرجان- إن الغرض منه هو "إظهار التنوع الثقافي والإرث الحضاري للأغذية التقليدية المتميزة عن نظيراتها في المنطقة الأفريقية والعربية، وإمكانية تطويرها لمواءمة ظروف وتطور الحياة المختلفة".

واعتبر أن "صعوبة تحضير الأغذية التقليدية والمدى الزمني الذي تستغرقه عملية التحضير يمكن التغلب عليها بجهود المطورين لتتوفر بالقيمة الغذائية ذاتها للجميع وبسعر مناسب".

وأوضح أن المهرجان يقدم لأول مرة تجارب لباحثين في مجال تطوير الأطعمة والأغذية والمشروبات، بغرض التعرف على رأي الجمهور والاستفادة من ملاحظاته "قبل طرح ذلك بشكل أكثر جاذبية".

وضمن المهرجان، طرح مختصون دليلا مطبوعا للوصفات التقليدية السودانية بأشكالها وتعريفاتها المختلفة، مشيرين إلى أن ذلك سيسهم في إبراز كافة جوانب المطبخ السوداني الذي تتعدد أشكاله وأدواته بتعدد قبائله واتجاهاته.

سلافة عبد الرحيم تدعو للاهتمام بمشاريع التغذية (الجزيرة)

مشكلات وحلول
ونبهت الباحثة في مجال الأغذية سلافة عبد الرحيم إلى أن المنتجات الزراعية السودانية "تقدم الكثير من الحلول لمشكلات التغذية في السودان، بما تحمله من تنوع وقيمة غذائية عالية، واحتوائها على كل ما يحتاجه الإنسان للنمو والتداوي".

وقالت سلافة -التي تشارك بمنتجات غذائية مصنعة من محاصيل سودانية تقليدية للجزيرة نت- "إن عددا من المشاريع والتجارب القيمة في مجال التغذية بحاجة إلى الاهتمام وتسليط الضوء عليها، لأنها يمكن أن تدعم توفير الغذاء واقتصاد البلاد كذلك".

ويعتبر الباحث في مركز أبحاث الأغذية السوداني حاتم حسن أن إحجام رؤوس الأموال الوطنية يمثل "أكبر عقبة أمام تنفيذ أفكار وتجارب الباحثين في مجال تطوير الأغذية والمنتجات الزراعية السودانية". لافتا إلى ارتفاع تكلفة إنتاج المحاصيل الزراعية في البلاد.

وقال للجزيرة نت "هناك أفكار ممتازة في مجال المنتجات الغذائية السودانية لم تجد طريقها للتنفيذ رغم الفرص الواعدة التي تقدمها"، مشيرا إلى ما أسماها مخاوف المستثمرين، والتقلبات في السوق السوداني.

المصدر : الجزيرة

التعليقات