روما تحتفل بمؤسس الإمبراطورية الرومانية

AFP/ The Colosseum in Rome . Nearly 100 million Internet and phone voters chose these sites as the seven "new" wonders of the world 08 July 2007, even as the UN body for culture and Egypt distanced themselves from the initiative.
المدرج الروماني يعد من أبرز معالم العاصمة الإيطالية روما (الفرنسية-أرشيف)

تعيش مدينة روما على وقع "حمى أغسطس" احتفالا بمرور ألفي عام على ذكرى وفاة الإمبراطور أغسطس مؤسس الإمبراطورية الرومانية الذي ترك بصمته على المدينة عاصمة إيطاليا الحديثة وعلى الحضارة الغربية ككل. 

وتشهد "المدينة الخالدة "عروضا مسرحية وفنية وندوات عن أغسطس الذي توفي في 19 أغسطس/آب عام 14 ميلادي عن 75 عاما بعد أن بقي على العرش 41 عاما هي الأطول في تاريخ الإمبراطورية الرومانية.

وستتطرق الاحتفالات أيضا إلى الجانب المظلم من هذا الإرث الذي ألهم حكاما مستبدين في العصر الحديث ومنهم الزعيم الفاشي بنيتو موسوليني الذي سار على درب الإمبراطور الروماني الأول واستغل المعمار الصرحي للدعاية لحكمه، ودرس أساليب أغسطس في الفوز بالسلطة وتعزيزها بل والتمويه على حقيقة انفراده بها. 

ووسع أغسطس الإمبراطورية الرومانية، وأشرف على فترة سلام نسبي تعرف باسم "السلام الروماني"، ورعى حركة نشطة من الإبداع والتحديث في المعمار والقانون والأدب امتد تأثيرها إلى خارج العاصمة.

كما جعل من روما مدينة عالمية نموذجية من خلال مشاريع البنية التحتية التي حسنت جودة الحياة في المدينة بعد فترة نزاعات وعنف في السنوات الأولى. 

ويقول المؤرخون إن الكلمات الأخيرة لأغسطس على فراش الموت كانت "وجدت روما مدينة بنيت بالصخر وتركتها مدينة مبنية من الرخام".

المصدر : رويترز