في بادرة هي الأولى في فلسطين, أصدرت صحيفة "فلسطين" في قطاع غزة نسخة خاصة بلغة "بريل" (أو براي) للمكفوفين. ومن شأن هذا الإصدار أن يوفر لهذه الفئة فرصة الاطلاع على ما يدور حولهم.

أصدرت صحيفة فلسطين في قطاع غزة نسخة خاصة بلغة "بريل" (أو براي) للمكفوفين، في خطوة هي الأولى من نوعها في الأراضي الفلسطينية.

وقال المدير العام للصحيفة إياد القرا إن الإصدار يأتي ضمن برنامج تسهيل الوصول إلى ذوي الحالات الخاصة الذي بدأ بفاقدي البصر, وبعدها سيكون لفئات أخرى وبطرق مختلفة.

ويأتي إصدار هذا العدد الخاص في مسعى من الصحيفة الفلسطينية لمساعدة ذوي الإعاقة البصرية على التواصل مع المجتمع, وإدماجهم بشكل أكبر في الحياة اليومية.

وقال الصحفي عبد العزيز كريّم إن من شأن المادة المنشورة بلغة بريل ربط المكفوفين بالعالم الخارجي, مضيفا أن المجتمع بات يفكر في طرق جديدة لتذليل العقبات أمام هذه الفئة.

من جهته, أوضح المدير العام لصحيفة فلسطين أن الصحيفة أرادت من خلال هذه الخطوة أن توصل إلى المجتمع رسالة إنسانية. وسيتيح نشر مواد صحفية بلغة بريل لطلبة ومثقفين الاطلاع على مقالات وتحليلات تنشر في الصحيفة خلال الأسبوع.

يشار إلى أن الفرنسي لويس بريل (louis braille) الذي عاش في القرن 19 هو مخترع النظام الذي يمكن المكفوفين من القراءة والكتابة.

المصدر : الجزيرة