فنانون يقاضون "يوتيوب" على خرق ملكية أغانيهم

A person uses a laptop computer showing Youtube's logo on March 27, 2014 in Istanbul, near a poster Berkin Elvan, the 15-year-old boy who died nine months after he was hit by a tear gas canister while going to buy bread during the 2013 protests in Istanbul. Turkey on March 27 banned video-sharing website YouTube, a week after blocking access to Twitter, after both were used to spread audio recordings implicating the prime minister in corruption, local media reported. AFP PHOTO / OZAN KOSE
الفنانون طالبوا "يوتيوب" بحذف أغانيهم من الموقع أو دفع غرامة قيمتها مليار دولار (غيتي)

أعلنت مجموعة من كبار المغنيين في العالم اعتزامهم خوض معركة قضائية مع موقع "يوتيوب"،
وذلك لادعائهم أن يوتيوب اخترق حقوق الملكية الفكرية لأكثر من عشرين ألف أغنية.

فقد قامت جمعية تدعى "غلوبال ميوزك رايت" المتخصصة في الدفاع عن حقوق الملكية الفكرية للأغاني بمطالبة يوتيوب بإزالة آلاف الأغاني من على موقعه، لأنه لا يملك صلاحية نشر هذه الأغاني، أو أنها سوف تلجأ إلى مطالبة يوتيوب قضائيا بغرامة قد تصل إلى مليار دولار أميركي.

وهدد المحامي إرفينغ أزوف- الذي يمثل أربعين نجما موسيقيا- موقع يوتيوب بقضية تعويضات بمبلغ حوالي مليار دولار لحذف عشرين ألف فيديو لمشاهير، من بينهم فاريل ويليامز وإيغليز.

وقال أزوف إن موقع نشر الفيديوهات لا يملك حقوق الأداء لآلاف الأغنيات التي تُبث على يوتيوب، مضيفا أنه على الرغم من أن يوتيوب يعقد مفاوضات مع الشركات الموسيقية، فإنه لم يقدم الشيء نفسه مع النجوم.

المصدر : الجزيرة