شهد عام 2014 غياب عدد من الفنانات والفنانين العرب البارزين، بينهم اللبنانية صباح التي توفيت عن 87 عاما. وفي مصر توفيت النجمة السينمائية مريم فخر الدين والممثلة معالي زايد والكاتب الساخر أحمد رجب.

 إيمان مهذب

صباح، ومعالي زايد، وسعيد صالح، وعبد الرحمن آل رشي؛ أسماء شخصيات توقفت قلوبها عن النبض خلال عام 2014، لكن أعمالها لا تزال تُسمع وتُغنى وتُشاهد بكثير من الإعجاب الذي لم يفقد ألقه رغم مرور السنين.

فيما يأتي عرض لأبرز الشخصيات التي رحلت خلال عام 2014:

أبريل/نيسان:

في 10 أبريل/نيسان، توفيت الروائية البريطانية سو تاونسند صاحبة سلسلة القصص الشهيرة "أدريان مول"، عن 68 عاما، بعد صراع قصير مع المرض.

في 12 أبريل/نيسان، توفي أحد رموز الدراما السورية، وهو عبد الرحمن آل رشي، عن 83 عاما، بعد تدهور حالته الصحية إثر معاناته من مشاكل في الجهاز التنفسي.

في 29 أبريل/نيسان، رحل الكاتب اليساري المصري البارز سعد زهران، مترجم رواية "عناقيد الغضب" الفائزة بجائزة بوليتزر عام 1940.

يونيو/حزيران:

في 1 يونيو/حزيران، رحلت الممثلة الأميركية آن بي ديفيس عن عمر ناهز 88 عاما، بعد أن سقطت في حمّام منزلها بمدينة سان أنطونيو في تكساس وأصيبت بنزيف في المخ.

يوليو/تموز:

في 7 يوليو/تموز، توفي الرئيس الجورجي السابق إدوارد شيفرنادزه، أحد مهندسي نهاية الحرب الباردة إلى جانب الرئيس السوفياتي آنذاك ميخائيل غورباتشوف.

في 7 يوليو/تموز، وفاة ألفريدو دي ستيفانو مهاجم ريال مدريد الإسباني سابقا، عن عمر ناهز 88 عاما، بعد يومين من إصابته بأزمة قلبية ودخوله في غيبوبة.

في 17 يوليو/تموز، رحل مغني موسيقى البلوز وعازف الغيتار الأميركي الشهير جوني وينتر، عن عمر ناهز السبعين عاما.

أغسطس/آب:

في 3 أغسطس/آب، الساحة الفنية العربية تفقد فنان الكوميديا سعيد صالح، الذي توفي عن عمر بلغ 76 عاما ويوما واحدا، إثر تعرضه لأزمة قلبية.

سبتمبر/أيلول:

في 12 سبتمبر/أيلول، غيّب الموت الكاتب الصحفي المصري الساخر أحمد رجب، عن عمر ناهز 86 عاما، بعد معاناة طويلة مع المرض.

في 13 سبتمبر/أيلول، توفي المخرج السينمائي المصري سعيد مرزوق، عن عمر بلغ 74 عاما.

في 18 سبتمبر/أيلول، غيّب الموت العلامة والمثقف اللبناني هاني فحص عن 68 عاما، نتيجة مضاعفات مرض في الرئة.

في 25 سبتمبر/أيلول، رحل الممثل المصري خالد صالح عن عمر ناهز 49 عاما، بعد تدهور مفاجئ في وضعه الصحي.

نوفمبر/تشرين الثاني:

في 3 نوفمبر/تشرين الثاني، توفيت الفنانة المصرية مريم فخر الدين عن 81 عاما، بعد مشوار فني امتد أكثر من نصف قرن.

في 10 نوفمبر/تشرين الثاني، توفيت الفنانة المصرية معالي زايد عن 61 عاما، بعد صراع مع مرض السرطان.

في 26 نوفمبر/تشرين الثاني، غيب الموت الفنانة اللبنانية صباح، عن عمر ناهز 87 عاما، بعدما خلفت عددا كبيرا من الأغاني تجاوز الثلاثة آلاف، وأكثر من ثمانين فيلما سينمائيا لبنانيا ومصريا.

المصدر : الجزيرة