أثار قرار الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد بالسعودية (نزاهة) اعتبار ثرثرة الموظفين فسادا إداريا يوجب العقوبة، سخرية مغردين سعوديين على موقع تويتر. لكن آخرين اعتبروه دليلا على جدية السلطات في مكافحة الفساد.

وبعد صدور هذا القرار أطلق ناشطون وسم "# ثرثرة_الموظفين_فساد_إداري" سخروا فيه من القرار. كما لقي الوسم رواجا واسعا على تويتر، حيث تجاوزت المشاركات أربعة آلاف في ساعات الصباح بعد ظهور القرار في الصحف السعودية.

ولم يقتصر المغردون على الكتابة, بل نشروا صورا للقرار بالإضافة إلى رسومات ساخرة. وعلق مغرد يدعى نادر العتيبي بقوله "شر البلية ما يضحك"، في حين كتبت ريم أحمد "أليس خروج المسؤول قبل انتهاء الدوام فسادا؟ الجرائد اليومية التي تصل لمكتب المسؤول مجانا أليست فسادا؟ هلكتونا".

وكتب مغرد آخر سمى نفسه "عاطل وشكراً يا وطن" يقول إن "ثرثرة الأموال على الدول الصديقة, أليست فسادا؟ نزاهة تحتاج إلى نزاهة بعد أن أصبح الفساد فقط في استخدام أقلام العمل".

أما "لطّام" فسخر من القرار بالقول إن على الموظفين جميعا عدم التكلم مع بعضهم والاكتفاء برسائل تطبيق "الواتساب" فقط. كما غرد أحمد مدني منتقدا الهيئة وتساءل عما إذا كانت محاربة الفساد بهذه الطريقة صورة من صورالفساد، فهيئة نزاهة -وفق رأيه- "تصرف ميزانيتها منذ ثلاثة أعوام, ولم تتم محاكمة أي فاسد".

الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في السعودية أعدت قائمة بأنواع الفساد الإداري للعاملين في الوزارات والجهات الحكومية, وتشمل الثرثرة واستخدام السيارات الإدارية لأغراض شخصية والحفلات الدعائية

دعم للقرار
في المقابل, جاءت بعض التغريدات على تويتر داعمة لقرار الهيئة الوطنية لمكافة الفساد، فقد كتبت ريم العتيبي "أتمنى من كل قلبي أن يتم تفعيل القرار، لعل مصالح الناس تسير بشكل يرضي الله بدل تسيب المعلمين والموظفين".

ونصحت مغردة تسمي نفسها "موال" الهيئة بإيجاد حلول للفساد التجاري, والبدء بالفاسدين الكبار قبل الصغار حسب وصفها.

جدير بالذكر أن الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في السعودية أطلقت قائمة بأنواع الفساد الإداري للعاملين في الوزارات والجهات الحكومية.

فقد اعتبرت "ثرثرة" الموظفين أثناء العمل, واستخدام سيارات المؤسسات لقضاء الحوائج الشخصية، وتأثيث المكاتب الفاخرة, وإقامة الحفلات الدعائية, من الفساد الإداري.

وتوعدت الهيئة بتنفيذ العقوبات على كل من يثبت تورطه في هذه الصور من الفساد، وقالت إنها سترصد تلك التجاوزات أثناء تفقدها كافة القطاعات الحكومية، حسب ما نشرته جريدة الرياض اليوم الاثنين.

المصدر : الجزيرة