احتلت النرويج المرتبة الأولى في قائمة أفضل عشر دول في العالم للعيش فيها، بينما احتلت النيجر المرتبة الأخيرة، وذلك وفقا لقائمة نشرتها صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية.

وذكرت الصحيفة أنها أجرت مراجعة لتقرير التنمية البشرية الأخير الصادر عن الأمم المتحدة الذي يرصد قائمة ترتيب الدول الأفضل على مستوى العالم من حيث العيش فيها، حيث تبين أن النرويج تحتل المرتبة الأولى كأفضل دولة في العالم للعيش فيها.

ويعتمد التصنيف على مقارنة الدول التي تضمها القائمة -وعددها 187- من حيث التقدم على المدى البعيد في جوانب عدة مثل الرعاية الصحية والتعليم ورعاية الطفولة ونسبة الأمية والدخل القومي سنويا ومتوسط العمر ومستوى المعيشة المتوقع للمواطن فيها.

وفي ترتيب الدول الأفضل للعيش فيها على مستوى العالم بعد النرويج حلت كل من أستراليا وسويسرا وهولندا والولايات المتحدة وألمانيا ونيوزيلندا وكندا وسنغافورة والدانمارك على الترتيب.

أما الدول الأسوأ في العالم للعيش فيها فقد احتلت النيجر القائمة، تلتها جمهورية الكونغو الديمقراطية، ثم جمهورية أفريقيا الوسطى، فتشاد وسيراليون وإريتريا وبوركينا فاسو وبوروندي وغينيا وموزمبيق على الترتيب.

المصدر : وول ستريت جورنال