جنازة تاتشر بـ1.2 مليون جنيه

Britain's Queen Elizabeth II (L) and Mark Thatcher (R), Margaret Thatcher's son, watch the Bearer Party made up of personnel from the three branches of the military carry the coffin of British former prime minister Margaret Thatcher during her ceremonial funeral in St Paul's Cathedral in central London on April 17, 2013. The funeral of Margaret Thatcher took place on April 17, with Queen Elizabeth II leading mourners from around the world in bidding farewell to one of Britain's most influential and divisive prime ministers. AFP PHOTO / POOL / PAUL EDWARDS
undefined
بلغت تكاليف الجنازة الاحتفالية ذات مرتبة الشرف العسكري التي أقامتها الحكومة الائتلافية البريطانية لرئيسة الوزراء السابقة مارغريت تاتشر في 17 إبريل/نيسان الماضي نحو 1.2 مليون جنيه إسترليني.

وقالت صحيفة صن اليوم الاثنين، إن تكاليف جنازة تاتشر لم تتجاوز 10% من حجم التقديرات التي وضعها المنتقدون من تيار اليسار، ومن بينهم نواب من حزب العمال المعارض، حيث بلغت 1.205.809 جنيهات إسترلينية.

وأوضحت أن هذا المبلغ يعادل 1.9 بنس، عند تقسيمه على عدد سكان المملكة المتحدة البالغ 62 مليون نسمة، مضيفة أن تكاليف القدّاس الذي أٌقيم على روح تاتشر في كاتدرائية، سانت بول، وسط لندن وموكب الجنازة الذي ضم ثمانمائة جندي بلغ 261.976 جنيها إسترلينيا، في حين كلّفت العملية الأمنية 943.833 جنيها إسترلينيا وفقا لمسؤولين من مكتب شؤون مجلس الوزراء.

وانتشر في شوارع موكب جنازة تاتشر وسط لندن أكثر من أربعة آلاف شرطي وألفا جندي إلى جانب المئات من شرطة مكافحة الإرهاب، كما ركّبت العشرات من كاميرات المراقبة الأمنية في المناطق الساخنة للتعامل مع مثيري الشغب.

ونسبت الصحيفة إلى النائب المحافظ، كونور بيرنز، أحد الأصدقاء المقربين من رئيسة الوزراء البريطانية الراحلة، قوله إن البارونة تاتشر ستكون سعيدة لأنها أثبتت أن تيار اليسار مخطئ حتى في الموت.

وتوفيت تاتشر في الثامن من أبريل/نيسان الماضي جراء إصابتها بجلطة دماغية عن عمر ناهز 87 عاما، وكانت أول امرأة تتسلم منصب رئاسة الحكومة البريطانية، واعتبرت فترة حكمها أطول فترة في تاريخ بريطانيا منذ عهد روبرت جنكنسون الذي انتهى عام 1827.

المصدر : يو بي آي