النوم سلطان

Credit cards are pictured on a computer's keyboard on February 5, 2013 in Rennes, western France. French police has arrested, early this morning in Paris and in several French and overseas departments, 22 people in connection with the trade of credit cards numbers on internet. AFP PHOTO DAMIEN MEYER
undefined
ذكر خبر طريف نشرته صحيفة إندبندنت البريطانية أن الكابوس الذي يراود كل مدير بنك تحقق عندما غفا موظف بنك في ألمانيا على حاسوبه بينما كان يجري عملية تحويل مالية بسيطة، وسحب -دون قصد- ملايين اليوروات من أحد الحسابات دون حتى أن يدرك ذلك.

وقد مثل الموظف البائس أمام المحكمة أمس لتفسير ما حدث، وقال لها إنه كان ينوي تحويل مبلغ 62.40 يورو من حساب موظف متقاعد، لكن أخذته سِنة من النوم وانتهى به الأمر إلى تحويل مبلغ 222.222.222.22 يورو (293.18 مليون دولار) من حساب الموظف المسكين.

وقال الموظف إن الخطأ يبدو قد حدث لأنه غفا وإصبعه على مفتاح الرقم 2 من لوحة مفاتيح حاسوبه. واستمعت المحكمة لكيفية فشل المتهم في ملاحظة خطئه الذي لم يُفطن إليه ولم يُعدل إلا بعد ساعات.

وقد تسبب هذا الخطأ في إقالة الموظفة المسؤولة عن مراقبة الدفعات المسحوبة من البنك لسماحها بمرور هذا الخطأ دون ملاحظة. لكنها تظلمت من إقالتها وحكمت المحكمة لها بعودتها للعمل لأن القاضي رأى أن الموظفة لم تكن مذنبة بالإضرار عمدا بمصالح البنك، وأنه رغم الخطأ الفادح الذي ارتكبته إلا أنه كان ينبغي تحذيرها وليس إقالتها. أما الموظف المسؤول عن الخطأ بغفوته فقد تلقى عتابا فقط.

المصدر : إندبندنت