الرواد الثلاثة أثناء المؤتمر الصحفي (الفرنسية)

أعلنت الإدارة الوطنية للفضاء الصينية أن بكين ستطلق رحلتها الفضائية المأهولة الخامسة يوم  الثلاثاء 11 يونيو/حزيران الجاري، وستضم ثلاثة رواد في مهمة تستمر 15 يوما لمعمل فضاء تجريبي. 

وقالت المتحدثة باسم برنامج الصين الفضائي المأهول وو بينغ -في تصريحات مقتضبة نقلها التلفزيون- إن المركبة الفضائية "شينزو 10" ستنطلق من موقع ناء في صحراء جوبي في أقصى غرب الصين.

وأضافت "قرر مركز التحكم الخاص بالمهمة -بعد دراسات ومناقشات- أن تنطلق مركبة الفضاء المأهولة شينزو 10 الساعة 17.38 بالتوقيت المحلي يوم 11 يونيو". 

وبعد وصول الرحلة إلى مدارها، ستلتحم السفينة الفضائية بمعمل تيانجونغ 1 التجريبي، وسيجري رواد الفضاء الثلاثة -وهم رجلان وامرأة- تجارب متعددة، وسيختبرون أنظمة المركبة. وقالت بينغ إن الرواد سيلقون محاضرة أيضا لطلاب في الأرض. 

وقدم الرواد الثلاثة -ناي هايشينغ الذي ستكون هذه المهمة هي الثانية له، ونائبه شيانغ شياو جوانغ، والرائدة وانغ يا بينغ- إلى الجمهور من خلال بث مباشر لتلفزيون الصين المركزي يوم الاثنين.

وقال ناي- الذي شارك في رحلة الفضاء شينزو 9، وأول رحلة اختبار مأهولة صينية تلتحم بالمعمل الفضائي العام الماضي- إن المهمة الجديدة تواجه تحديات أكبر. 

وأضاف في مؤتمر صحفي "تستغرق هذه المهمة وقتا أطول، وتشمل تجارب أكثر في الفضاء، وتواجه مخاطر وتحديات أكبر بالمقارنة بالمهمة شينزو 9".

ولا يزال أمام الصين شوط طويل حتى تلحق بالقوتين الكبيرتين في مجال الفضاء، وهما الولايات المتحدة وروسيا، لكن مهمة شينزو 10 ستكون أحدث استعراض لقوة الصين المتنامية في الفضاء، وتأتي في وقت تحد فيه قيود الميزانية وتغيير الأولويات من الرحلات الأميركية إلى الفضاء.

وستكون هذه الرحلة الفضائية خامس مهمة مأهولة للصين في الفضاء منذ عام 2003. وأثار علماء صينيون احتمال إرسال إنسان إلى القمر ولكن ليس قبل عام 2020.

المصدر : وكالات