غيتس يستعيد لقب أغنى رجل بالعالم

epa03582616 US business magnate Bill Gates speaks during the launch of International Center for Improvement of Maize and Wheat in Texcoco, Mexico, 13 February 2013. The center, an initiative of Slim and Gates, seeks to fight against hunger. EPA/JOSE MENDEZ
undefined
قالت خدمة بلومبرغ الإخبارية أمس الخميس إن بيل غيتس المؤسس المشارك لشركة مايكروسوفت استعاد لقب "أغنى رجل في العالم" بثروة قدرت قيمتها بـ72.7 مليار دولار، وفقا لمؤشر بلومبرغ لمليارديرات العالم.

وحسب بلومبرغ، فإن غيتس (57 عاما) انتزع هذا اللقب من ملياردير الاتصالات المكسيكي كارلوس سليم، بعد أن قفزت ثروة الأول هذا العام بنحو عشرة مليارات دولار، بسبب المكاسب التي حققتها بورصة وول ستريت في الأسابيع الأخيرة.

وكانت المرة الأولى التي حصل فيها الرئيس التنفيذي السابق لمايكروسوفت على هذا اللقب في عام 2007.

ويملك كارلوس سليم (73 عاما) ثروة تقدر بـ72.1 مليار دولار، بحسب بلومبرغ التي يتم تحديث مؤشر المليارديرات فيها بشكل يومي. وقد تراجعت ثروته بأكثر من ملياريْ دولار هذا العام، بعدما أقر الكونغرس المكسيكي مشروع قانون لإنهاء سيطرة شركته "أميركا موفيل" على السوق.

ويملك غيتس حصصا في أكثر من 12 شركة مطروحة للتداول العام، بما في ذلك سلسلة فنادق "فور سيزونز"، حسب بيانات بلومبرغ. ويستثمر أقل من ربع ثروته في مايكروسوفت.

وتبرع غيتس بـ28 مليون دولار لمؤسسة "بيل آند ميليندا غيتس"، وهي مؤسسة خيرية تنشط بشكل كبير في الدول الفقيرة، لتحسين خدمات الصحة والتعليم فيها.

يشار إلى أن قائمة مجلة "فوربس" لأثرياء العالم أكثر شهرة من قائمة بلومبرغ. ونشرت آخر مرة في مارس/آذار الماضي وكان سليم فيها هو الأول، ومن بعده جاء غيتس، بينما حل قطب الأزياء الإسباني أمانسيو أورتيغا ثالثا، ورجل الأعمال الأميركي وارن بافيت رابعا.

المصدر : الألمانية