ثاني أكسيد الكربون بلغ مستويات خطرة

epa03695620 (FILE) A single wind turbine turns in front of the cooling towers of the brown coal power plant operated by Vattenfall AG in Jaenschwalde, Germany, 22 November 2011. US government scientists who monitor carbon dioxide in the atmosphere from Hawaii said on 10 May 2013 that the concentration of CO2 in the atmosphere is the highest it has been in millions of years. The amount of carbon dioxide in the atmosphere has steadily risen from 317 parts per million in 1958, when measurements began, to 400, according to the CO2 monitoring programme at the Scripps Institution of Oceanography. Scientists believe the last time CO2 levels were at the 400 parts per million level was two to four million years ago. EPA/PATRICK PLEUL
undefined

قال علماء أميركيون يراقبون مستويات ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي من هاواي أمس الجمعة إن تركيز غاز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي هو الأعلى في ملايين السنين.

وارتفعت كمية ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي بشكل مطرد من 317 جزءا في المليون عام 1958، عندما بدأت القياسات، إلى أربعمائة، وفقا لبرنامج رصد غاز ثاني أكسيد الكربون في معهد سكريبس لعلوم المحيطات.

ويعتقد علماء أن المرة الأخيرة التي بلغت فيها مستويات ثاني أكسيد الكربون أربعمائة جزء في المليون كان قبل فترة تتراوح بين مليونين وأربعة ملايين سنة مضت. وكانت مستويات ارتفاع سطح البحر خلال تلك الفترة تصل إلى 131 قدما.

وقال مدير البرنامج لشبكة (سي بي إس نيوز) التلفزيونية "نحن نتجه إلى منطقة خطرة".

وأضاف رالف كيلينج أنه يعتقد أن الجهود المبذولة للحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون فشلت، وأن بعض الآثار المترتبة على ظاهرة التغير المناخي لن يمكن تلافيها.

وقال أيضا "هناك الكثير من الأخطار التي تهدد البشر في هذه التغييرات. نحن لا نعرف بالضبط كم هي كبيرة ولكن من المستبعد جدا أن نتجاوز ذلك بدون اضطراب كبير".

ويعتقد معظم العلماء أن حرق الوقود الأحفوري يتسبب في ارتفاع سريع لمستويات ثاني أكسيد الكربون.

المصدر : الألمانية