المناطيد تحلق من جديد في سماء مصر

epa01708889 (FILES) In this 06 April 2009 file photo tourists in hot air balloons fly over Luxor's famed West Bank Temples and the Valley of the Kings in Egypt. Sixteen European and North American tourists were injured 25 April 2009 when their hot air balloon struck a mobile phone tower near the village of Al Qurna. Four were seriously injured and were hospitalized. There were hot air balloon crashes in Luxor in February 2008 and March 2007 that also injured tourists. EPA/MIKE NELSON
undefined

أنهت السلطات المصرية في الأقصر الاستعدادات لعودة رحلات المنطاد لسماء المدينة مجددا غدا الأحد. ووجه محافظ الأقصر عزت سعد الدعوة لوسائل الإعلام لمتابعة إقلاع أول رحلة بالمنطاد.

وقال رئيس الاتحاد المصري لشركات المنطاد أحمد عبود اليوم السبت إن اجتماعا عقد في الأقصر بحضور رئيس سلطة الطيران المدني اللواء محمد إبراهيم شريف، تم خلاله عمل محضر اتفاق، يتولى من خلاله قطاع الطيران المدني الإشراف على عمليات إقلاع وهبوط المنطاد الطائر، بدلا من العاملين بشركة المطارات المصرية.

وكان عاملو شركة المطارات نظموا وقفة احتجاجية، وامتنعوا عن الإشراف على رحلات المنطاد التي كان مقررا أن تعود لسماء الأقصر يوم الأربعاء الماضي، بعد صدور قرار من النيابة بالحبس 4 أيام لمدير مطار إقلاع المنطاد الطائرغرب الأقصر، المشرف على عمليات مطار المنطاد بمنطقة القرنة غرب الأقصر, وذلك بعد أن وجهت له النيابة تهمة الإهمال، الذي تسبب في القتل الخطأ لـ19 سائحا وسائحة، في حادث سقوط بالون الأقصر المنكوب في شهر فبراير/شباط الماضي.

ويأتي الإعلان عن عودة رحلات المناطيد الطائرة لسماء الأقصر الأحد، ليكون المرة الثالثة التي يعلن فيها عن استئناف هذه الرحلات، التي كانت قد توقفت في الأقصر إثر حادث المنطاد المنكوب, وسط مخاوف من أن تؤجل الرحلات مرة أخرى.

إلى ذلك، قال رئيس سلطة الطيران المدني المصرية إنه تقرر استبعاد الشركة مالكة المنطاد المنكوب، الذي سقط بالسياح وتسبب في توقف رحلات المناطيد مؤخرا عن العمل, كما تقرر استبعاد طراز المنطاد الذي تعرض للسقوط والاحتراق والانفجار من العمل، لحين صدور النتائج النهائية للتحقيقات في الحادث.

وأشار إلى أنه تم وضع مجموعة من الاشتراطات الفنية والإدارية لجميع الشركات الراغبة في القيام برحلات المنطاد الطائر مجددا.

وكانت اللجنة المشكلة من وزارة الطيران المدني قد أنهت عملها الخاص بالتفتيش على شركات وطياري المنطاد في الأقصر، وتضمنت عمليات التفتيش مراجعة أوراق كافة الشركات، وفحص المناطيد المملوكة لتلك الشركات، ومراجعة تدريب الطيارين.

المصدر : الألمانية