تقرير: ملايين البشر معرضون للمجاعة

epa02647299 Japanese organic farmer Hideto Yajima worries about possible radioactive contamination as he looks at leafy vegetables on his farm in Isumi city, Chiba province, 60 kilometers east of Tokyo, Japan on 22 March 2011. Tests found levels of radioactive iodine up to seven times the legal limit in spinach and two leaf vegetables in Chiba prefecture, known for its high quality organic agriculture. Government officials sought to allay fears over the discovery that foodstuffs from the area around the Fukushima nuclear plant and neighboring prefectures had been contaminated with radioactivity. Officials later announced that they were forbidding the sale of food products from Fukushima, Tochigi, Ibaraki and Gunma prefectures. EPA/EVERETT KENNEDY BROWN
undefined

قالت صحيفة ذي أوبزيرفر البريطانية اليوم الأحد إن ملايين البشر في قارتي أفريقيا وآسيا قد يتضورون جوعا بحلول العام 2050، بسبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية الرئيسية إلى أكثر من ضعف معدلاتها الحالية نتيجة للظروف المناخية القاسية المتمثلة في ارتفاع درجات الحرارة والفيضانات وموجات الجفاف التي ستُحدث تغيرا في نمط الزراعة بالعالم.

ونقلت الصحيفة عن علماء كبار قولهم إن من شأن انعدام الأمن الغذائي أن يُحيل أجزاء من أفريقيا إلى بؤر للكوارث. كما أن ارتفاع درجات الحرارة سيكون له أثر بالغ على حصول الناس على المواد الغذائية الأساسية، مع ما يترتب عليها من تبعات وخيمة على الفقراء.

وقال مدير المجموعة الاستشارية للبحوث الزراعية المعنية بدراسة انعدام الأمن الغذائي فرانك ريجسبيرمان إن إنتاج الغذاء لا بد أن يرتفع بنسبة 60% ليواكب الزيادة في تعداد السكان المتوقع وفي معدلات الطلب بالعالم.

وأضاف أن تغير المناخ سيقضي على ما يُتوقع أن يجنيه العالم من إنتاج زراعي، قائلا "إننا لسنا قلقين بشأن إجمالي الكميات المنتجة من الغذاء بقدر قلقنا من إمكانية تعرض مليار شخص لخطر الجوع من المحرومين بالفعل من الغذاء، والذين سيتأثرون أكثر من غيرهم بالتغير المناخي".

وطبقا لتقرير حكومي أميركي فإن الاقتصاد الزراعي للولايات المتحدة على شفا تغيرات مفاجئة ومثيرة ستطاله في غضون العقود الثلاثة المقبلة، بسبب ما سيحدثه احترار الأرض من دمار للمحاصيل الزراعية.

ويتنبأ التقرير بأن يكون للارتفاع التدريجي في درجات الحرارة وقسوة الظروف المناخية التي يصعب التكهن بها، تداعيات خطيرة على المزارعين مثلما فعل الجفاف الذي ضرب ثلثي الولايات المتحدة العام الماضي.

وجاء في التقرير الذي شارك في إعداده 60 عالماً، أن جميع المحصولات -وكذا المواشي والفواكه- ستتأثر بالتغير في حرارة الجو والذي من شأنه أن يؤدي إلى تفشي مزيد من الآفات ويقلل من فعالية مبيدات الأعشاب.

المصدر : أوبزرفر