روسيا تطلق أول رحلة مأهولة للفضاء
آخر تحديث: 2013/4/12 الساعة 17:02 (مكة المكرمة) الموافق 1434/6/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/4/12 الساعة 17:02 (مكة المكرمة) الموافق 1434/6/2 هـ

روسيا تطلق أول رحلة مأهولة للفضاء

بوتين أثناء تفقده نموذجا لمحطة فوستوتشني (الفرنسية)

أبلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رواد الفضاء في محطة الفضاء الدولية اليوم الجمعة أن روسيا ستطلق أول رحلة فضائية مأهولة من أراضيها عام 2018 من قاعدة إطلاق جديدة بهدف استكشاف القمر والفضاء السحيق.

وقال بوتين -عبر دائرة تلفزيونية من موقع بناء محطة فوستوتشني في منطقة أمور بأقصى شرقي البلاد- إنه يأمل في أن تستخدم الولايات المتحدة وأوروبا المحطة لترسيخ التعاون في الذكرى السنوية 52 لرحلة يوري غاغارين للفضاء، وهو أول رائد فضاء في العالم.

وأطلقت رحلة غاغارين سباق الفضاء خلال فترة الحرب الباردة وأصبح تاريخ الرحلة يوم استكشاف الفضاء الذي يحتفل به الروس كل عام.

وأضاف بوتين "أود أن أهنئ الطاقم في هذه العطلة، هذه ليست كأي تهانٍ، إنها تهان من موقع بناء مستقبلنا".

وتريد روسيا أن تكون القاعدة بجوار الحدود مع الصين حيث تأمل في استخدام جيل جديد من الصواريخ لحمل حمولات أثقل لمنافسة قاعدتها الحالية في كزاخستان التي يثور الخلاف على عقد إيجارها منذ انهيار الاتحاد السوفياتي عام 1991.

ومنذ أن أوقفت وكالة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) رحلاتها المكوكية العام الماضي تنطلق الصواريخ الروسية من محطة بايكونور التي تعود للحقبة السوفياتية لتوفر لرواد الفضاء من مختلف أنحاء العالم السبيل الوحيدة للوصول إلى محطة الفضاء الدولية التي تبلغ كلفتها مائة مليار دولار وتبعد نحو 400 كلم عن سطح الأرض. 

وقال بوتين وهو يتفقد نموذجا للمحطة بعد اكتمالها "أتمنى بشدة أن تستخدم ليس فقط من جانب علمائنا ولكن من قبل زملائكم من الولايات المتحدة وأوروبا وغيرها من الدول".

المصدر : وكالات

التعليقات