مصر تكتشف أقدم ميناء

epa03428849 Egyptian Minister of State for Antiquities Affairs, Mohamed Ibrahim speaks to reporters during the reopening of the Pyramid of Khafre, in Giza, Egypt, 11 October 2012. After three years of renovation, the Pyramid of Khafre, the second largest of the Pyramids of Giza, and six ancient tombs reopen to public, Antiquities Minister Mohamed Ibrahim Ali announced on 11 October 2012. EPA/KHALED ELFIQI
undefined


أعلنت وزارة الدولة لشؤون الآثار بمصر عن اكتشاف أحد أقدم الموانئ في التاريخ على ساحل البحر الأحمر.

ويرجع الميناء المكتشف إلى عهد الملك خوفو صاحب الهرم الأكبر جنوبي القاهرة، وهو من أبرز ملوك الأسرة الفرعونية الرابعة والأسرة الرابعة التي اشتهر ملوكها ببناء الأهرام الضخمة وحكمت البلاد بين عامي 2613 و2494 تقريبا قبل الميلاد وكان خوفو ثاني ملوكها.

وقال وزير الدولة لشؤون الآثار محمد إبراهيم في بيان إن بعثة مصرية فرنسية تعمل في منطقة آثار السويس اكتشفت الميناء على بعد 180 كلم جنوبي السويس حيث كانت تنطلق منه الرحلات البحرية لنقل النحاس والمعادن من سيناء إلى داخل البلاد.

كما اكتشفت مجموعة من المراسي الحجرية للسفن وفيها أماكن الحبال التي كانت تستخدم في ربط السفن حتى ترسو في الميناء الذي يحده رصيف داخل مياه البحر الأحمر.

وأضاف أن البعثة اكتشفت 40 بردية مكتوبة باللغة الهيروغليفية وتسجل تفاصيل الحياة اليومية للمصريين وبعضها يعود للعام السابع والعشرين من حكم خوفو، وأنها من أقدم البرديات التي تم الكشف عنها حتى الآن، وترجع أهميتها إلى كشفها جوانب من تفاصيل الحياة اليومية في ذلك العصر حيث تتضمن تقارير شهرية تسجل عدد العاملين بالميناء وظروف عملهم، وتم نقل البرديات إلى متحف السويس تمهيدا لدراستها.

وقال رئيس البعثة بايير تاليه في البيان إن البرديات بما تسجله من تفاصيل سوف تضفي مزيدا من المعلومات عن حياة المصري في تلك الفترة، وما كان ينعم به من حقوق وما عليه من واجبات.

ومن جهته قال رئيس قطاع الآثار المصرية بالوزارة عادل حسين إن البعثة اكتشفت أيضا بقايا مساكن كانت مخصصة للعمال آنذاك إضافة إلى اكتشاف 30 مغارة وكتل حجرية استخدمت لإغلاق هذه المغارات وتحمل كتابات بالمداد الأحمر ومجموعة من الأدوات الحجرية المستخدمة في قطع الجبال وتجويف المغارات وبقايا أخشاب متفحمة.

المصدر : رويترز