سترة إلكترونية تحتضن مرتديها
آخر تحديث: 2013/3/17 الساعة 14:39 (مكة المكرمة) الموافق 1434/5/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/3/17 الساعة 14:39 (مكة المكرمة) الموافق 1434/5/6 هـ

سترة إلكترونية تحتضن مرتديها

تعددت السترات وتعددت معها الاحتياجات لتدخل شركات التكنولوجيا من بابها الواسع (وكالة الأنباء الأوروبية)

ابتكرت إحدى الشركات في سنغافورة سترة تشيع لدى مرتديها إحساسا يشبه العناق أو التدليك. وتتميز السترة، وهي الأولى من نوعها في العالم، بأنها تستطيع الضغط على جسم من يرتديها بما يُشبه العناق أو التدليك، كما أنها مفيدة كوسيلة لعلاج الأطفال الذين يعانون من اضطرابات نفسية.

وذكرت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) أن الشركة التي تعمل في مجال الصناعات التكنولوجية جهزت السترة العصرية الخفيفة الوزن التي ابتكرتها بنظام تكنولوجي مدمج للمس يعطي الشخص الذي يرتديها إحساسا بالضغط العميق عن طريق نفخ أكياس هوائية صغيرة داخل السترة.

ونقلت عن جيمس تي -مؤسس شركة "تي وير" التي ابتكرت السترة التي تحمل اسم "تي جاكيت"- قوله إن "السترة تعطي لمسة تتباين من حيث قوتها ومكانها مما يسمح للمستخدم بالتحكم في قوة الضغط وفترة استمراره".

ويمكن التحكم في سترة "تي جاكيت" عن بعد عن طريق جهاز هاتف محمول أو  حاسوب لوحي من أجل تعديل قوة الضغط ومراقبته وتحليله. وتنطوي هذه الخاصية على فائدة كبيرة في حالة استخدام السترة وسيلة لعلاج الأطفال الذين يعانون من اضطرابات نفسية.

ويستخدم أطباء النفس أسلوبا في علاج الأطفال المصابين بمرض التوحد يحمل اسم "العلاج بالضغط العميق"، وتعتمد فكرته على استخدام الضغط وسيلة لتهدئة الأطفال ومساعدتهم على تحسين أسلوب تلقيهم للمدخلات الحسية.

ويوضح تي أن "معظم هؤلاء الأطفال يعانون من مشكلات في فهم المدخلات الحسية مما يجعلهم  مفرطين في الحساسية تجاه المؤثرات الخارجية مثل الضوضاء المرتفعة أو الوجوه غير المألوفة"، مضيفا أن "السترة تي جاكيت يمكنها مساعدة الأطفال مرضى التوحد لأننا أدركنا أن هؤلاء الأطفال  يتوقون للضغط العميق، ويمكنهم الاستفادة من هذا الأسلوب العلاجي".

المصدر : الألمانية

التعليقات