حل الكلمات المتقاطعة أو لغز السودوكو أثناء فترات الاستراحة ينشط ذهن الموظف ويرفع درجة تركيزه
(رويترز-أرشيف)
أكدت الطبيبة الألمانية أنيتا فال فاخندورف أنه يمكن للموظف تنشيط ذهنه ورفع درجة تركيزه أثناء العمل ببعض السُبل البسيطة، مثل حل الكلمات المتقاطعة أو لغز السودوكو أثناء فترات الاستراحة.

وأوضحت فاخندورف -وهي عضو الرابطة الألمانية لأطباء المصانع والمؤسسات بالعاصمة برلين- أن هذه الألغاز تعمل على تنشيط الذاكرة، ومن ثم رفع القدرة على التركيز.

وأشارت الطبيبة الألمانية إلى أنه من المفيد للموظفين أيضاً أن يكسروا عاداتهم الروتينية اليومية، كأن يتعمدوا الإمساك بكوب القهوة يوماً كاملاً بيد أخرى غير التي اعتادوها.

وأوضحت فاخيندورف أن الكثير من الموظفين يصرفون الكثير من الاهتمام لأجسامهم وأرواحهم، لكن البعض يتجاهل لياقته الذهنية أحيانًا، رغم أن تدريب الذاكرة يحتاج لنفس القدر من العناية مثل تدريب الجسم. وأضافت أن الإنسان عندما يشغل مخه دائما، فإن ذلك يساعد على تكوين روابط عصبية جديدة فيه بشكل دائم، مما يجعله يظل نشطاً طوال حياته.

وأكدت الطبيبة الألمانية أن ذهن الإنسان يحتاج دائماً إلى غذاء متنوع ليظل محتفظاً بلياقته، مشيرة إلى أن هذا الغذاء يتمثل في علاقاته الاجتماعية، وتنشيطه المستمر من خلال تعريضه لمثيرات جديدة، كتعلم لغة أجنبية مثلاً.

المصدر : الألمانية