انفجار هائل وقع بسبب دخول نيزك للغلاف الجوي دون أن ترصده المراقبة فوق الأورال الروسي (الأوروبية)
قررت حكومة إقليم تشيليابينسك أوبلاست الروسي تشييد نصب تذكاري لتخليد النيزك الذي سقط مؤخرا فوق منطقة الأورال. ونقلت وكالة أنباء نوفوستي الروسية عن بيان لحكومة الإقليم أن السكان سيتذكرون النيزك فترة طويلة.

وأضاف البيان أن سكان المنطقة شهدوا حدثاً فريداً من نوعه على المستوى العالمي, موضحاّ أنه لهذا السبب، فكرت السلطات والسكان النشطون بطريقة ما لتخليد ذكرى هذه الزيارة من الفضاء الخارجي.

وأشار إلى أن السلطات قررت إجراء منافسة لاختيار أفضل تصميم مقترح للنصب التذكاري، إضافة إلى تصميم شعار لتذكارات خاصة بالنيزك مثل الرزنامات والكتيّبات.

وأوضحت الحكومة أن لجنة مؤلفة من فنان ونحات ومهندس مشهورين سيختارون التصميم الفائز بالمنافسة، والذي سينشر على شبكة الإنترنت لاستطلاع الآراء حوله.

وكان نيزك دخل الغلاف الجوي يوم الجمعة قبل الماضي، من دون أن ترصده وسائل المراقبة الفضائية، وسقطت أجزاؤه فوق الأورال الروسي محدثة انفجاراً هائلاً مما تسبب بجرح 1200 شخص بينهم 52 نقلوا إلى المستشفى.

وقد وصلت أول قطعة منه إلى موسكو يوم الجمعة الماضي لتحليلها، وأعلنت قوات الفضاء الروسية أنها ستطور دفاعات مضادة للنيازك المتساقطة وغيرها من الأجسام الفضائية الخطيرة.

المصدر : يو بي آي