القرش أقرب إلى الإنسان منه إلى الأسماك

epa02212761 A Great White shark (Carcharodon carcharias) is seen from the safety of a steel cage submersed next to a boat in the Indian Ocean, Gansbaai, South Africa, Saturday 19 June 2010. Shark cage diving in South Africa attracts thousands of adventure tourists from around the world to have the unique opportunity to see these creatures from a boat and also in the water behind a steel cage. The practice of shark cage diving involves 'chumming' the waters with
undefined
اكتشف باحثون أميركيون للمرة الأولى أن أسماك القرش أقرب إلى الإنسان في طريقة عمل البروتينات منه إلى الأسماك.

وأوضح العلماء من جامعة كورنيل أن دراسة الشفرة الجينية للقرش الأبيض الكبير أظهرت أن بروتيناته تقوم بوظائف مختلفة من ضمنها الأيض، بما يتشابه مع بروتينات البشر أكثر من تشابهها مع بروتينات سمكة الزيبرا التي استخدمت للمقارنة.

وذكر أحد الباحثين أن النتيجة مثلت مفاجأة لهم، إذ "رغم أن أسماك القرش تختلف عن الأسماك العظمية، فإن النوعين في نهاية المطاف أسماك، بينما الثدييات تختلف تماماً".

وتتمتع أسماك القرش بميزات مذهلة حسب فريق البحث، فمنها ما تنجب صغاراً مكتملين، وبعضها تقتصر مهمتها فقط على وضع البيض، ومنها ما تسبح عميقاً في المياه وأخرى لا تستطيع ذلك، وبعضها يبقى في مكانه والبعض الآخر يهاجر في كافة أرجاء المحيط مثل القرش الأبيض.

وقال الباحث مايكل ستانهوب إن معرفة هذه التباينات ضرورية جدا للانطلاق إلى بحث أوسع حول الجينات المرتبطة بهذه الأنواع من السلوك.

المصدر : يو بي آي