يوجد عدد قليل جدا من هياكل ديناصور ديبلودوكس في العالم أحدها بمتحف التاريخ الطبيعي بلندن (الأوروبية)

بيع في مزاد في بريطانيا أمس الأربعاء هيكل عظمي نادر لديناصور ديبلودوكس عاش قبل نحو 160 مليون عام، فيما أصبحت اليوم الولايات المتحدة، مقابل أربعمائة ألف جنيه إسترليني (651100 دولار أميركي) لصالح مؤسسة عامة لم يكشف عن هويتها.  

وقال إيرول فولر خبير التاريخ الطبيعي والمشرف على عملية البيع، لوكالة رويترز، في تصريحات عبر الهاتف من ويست ساسكس بإنجلترا، إن "العثور على هيكل عظمي كامل تقريبا لديبلودوكس بهذا الحجم هو أمر نادر للغاية".

ويبلغ طول الهيكل العظمي 17 مترا، وهو لديناصور أنثى، ويعد واحدا من عدد قليل من الهياكل العظمية شبه الكاملة لديناصور ديبلودوكس، التي عثر عليها. وقال القائمون على المزاد إنهم أطلقوا على الديناصور اسم "ميستي" وسيعرض للجمهور في وقت لاحق.

ورفضت دار مزادات "سامرز بليس أوكشن" الكشف عن أية تفاصيل عن المشتري الذي طلب عدم الكشف عن هويته.

وكان أولاد الباحث الألماني عن الديناصورات ريموند ألبيرسدويفر قد عثروا على الهيكل العظمي في محجر دانا في وايومنغ بغرب الولايات المتحدة، بعد أن طلب منهم والدهم الابتعاد عنه لاستكشاف منطقة أخرى لأنهم كانوا يشتتون انتباهه أثناء عمله.

وقال فولر "أراد الأولاد العثور على أشياء صغيرة تنسب إليهم، لذلك أرسلهم إلى حيث اعتقد أنه توجد بعض شظايا قليلة، إلا أنهم عادوا وهم يقولون إنهم عثروا على هذا الهيكل العظمي الضخم".

واستطاع عالم الحفريات الألماني نقل الاكتشاف إلى خارج الولايات المتحدة لأنه تم العثور عليه في أرض خاصة وليست أرضا اتحادية. وأرسلت العظام إلى هولندا حيث تم تنظيفها وتجميعها، ثم إلى المملكة المتحدة حيث بيع ميستي إلى مشتر سيأخذه إلى بلد آخر.

يُذكر أن هيكلا مشابها عثر عليه عام 1905 ويعرض في متحف التاريخ الطبيعي في العاصمة البريطانية لندن.

ورجّح فولر أن هناك ستة من هذه الهياكل العظمية في متاحف العالم الكبرى، وأحدها في واشنطن والآخر في بيتسبيرغ.

يُشار إلى أن ديبلودوكس هو ديناصور ضخم آكل للنباتات، عاش في العصر الجوراسي في أميركا الشمالية منذ أكثر من 150 مليون سنة، يبلغ طوله 26 متراً ووزنه عشرة آلاف كلغ.

المصدر : وكالات