شعلة الأولمبياد تعود للأرض بعد رحلة فضاء
آخر تحديث: 2013/11/11 الساعة 21:29 (مكة المكرمة) الموافق 1435/1/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/11/11 الساعة 21:29 (مكة المكرمة) الموافق 1435/1/9 هـ

شعلة الأولمبياد تعود للأرض بعد رحلة فضاء

رائد فضاء روسي يسبح بالشعلة خارج المحطة الدولية في الفضاء (الفرنسية-أرشيف)

عادت مركبة الفضاء الروسية "سويوز" اليوم الاثنين إلى كوكب الأرض حاملة على متنها شعلة دورة الألعاب الأولمبية الشتوية التي تقام في مدينة سوتشي الروسية في فبراير/ شباط المقبل.

وكانت سويوز قد نقلت قبل أيام هذه الشعلة إلى الفضاء، حيث قام رائدا فضاء روسيان بالسباحة بالشعلة لمدة ساعة خارج المحطة الدولية، في حدث هو الأول من نوعه في التاريخ. ولم يبتعد الرائدان كثيرا عن المحطة، كما لم تضأ الشعلة لأسباب تتعلق بالسلامة.

وكانت شعلة أولمبياد سوتشي أضيئت في 29 سبتمبر/ أيلول الماضي في معبد هيرا اليوناني، الذي يعود تاريخه إلى 2600 عام، بحضور رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، الألماني توماس باخ، ورئيس اللجنة المنظمة لأولمبياد سوتشي، دميتري تشرنيشنكو، ثم وصلت بعد أسبوع إلى موسكو، حيث أقيم حفل كبير بالمناسبة.

ويمثل السير في الفضاء بالشعلة الأولمبية استعراضا مبهرا قبل الألعاب الأولمبية الشتوية المقرر إقامتها في سوتشي خلال فبراير/شباط 2014، وهي أول ألعاب أولمبية تستضيفها روسيا منذ العهد السوفياتي، وهي حدث هام للرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي يتولى السلطة منذ قرابة 14 عاما كرئيس ثم رئيس للوزراء ورئيس مرة أخرى.

ويصل وزن الشعلة على الأرض قرابة كيلوغرامين وطولها نحو متر، وتصميمها مستوحى من طائر شهير في الفن الشعبي الروسي، وتم ربط الشعلة بحبال خاصة لمنعها من التحليق بعيدا في الفضاء الخارجي الذي تنعدم فيه الجاذبية.

وسبق للشعلة الأولمبية أن نقلت على متن مركبات فضائية مرتين من قبل عامي 1996 و2000، إلا أنه لم يسبق السير بها في الفضاء الخارجي.

المصدر : الجزيرة + وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات