قريبا علاج لاضطراب الساعة البيولوجية بسبب الطيران
آخر تحديث: 2013/10/10 الساعة 12:11 (مكة المكرمة) الموافق 1434/12/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/10/10 الساعة 12:11 (مكة المكرمة) الموافق 1434/12/6 هـ

قريبا علاج لاضطراب الساعة البيولوجية بسبب الطيران

علماء يتوصلون لعلاج مشكلة الفارق الزمني للمسافرين جوا (الأوروبية)
تنوعت الأخبار الخفيفة في الصحف البريطانية، فأشارت إحداها إلى اقتراب العلماء من التوصل إلى علاج لمشكلة الارتباك الجسدي والذهني بسبب اختلاف وتأخر مواعيد السفر بالطائرات، واتهام شركات التبغ بخلق سوق سوداء في بريطانيا، ومنع المهاجرين غير الشرعيين في بريطانيا من قيادة السيارات.

فقد نشرت صحيفة ديلي تلغراف أن علماء يابانيين بجامعة كيوتو قد اقتربوا من إيجاد علاج لمشكلة الارتباك المؤقت لتوازن الساعة البيولوجية لجسم الإنسان بعد السفر بالطيران عبر مناطق زمنية متعددة بتحديدهم "زر إعادة الضبط" في الساعة البيولوجية للجسم داخل الدماغ.

وقد أظهر الباحثون أنه من خلال تعطيل تبادل المعلومات بين نحو عشرة آلاف خلية دماغية، التي تشكل الساعة البيولوجية للجسم على مدار الساعة وتتحكم في الاستجابات لمرور الزمن، فإن القفز إلى منطقة زمنية جديدة يمكن إتمامه في غضون ساعات بدلا من أيام.

ويقدر العلماء أن الأمر يستغرق من الشخص العادي يوما واحدا للتكيف مع كل ساعة تغيير في المنطقة الزمنية. ورغم أن التجارب أجريت على فئران المختبر فقط فإن العلماء متفائلون من نجاح تطبيق هذه النتائج على البشر.

واكتشف الباحثون أنه بالتدخل فيما يعرف بمستقبلات فاسوبريسين للساعة البيولوجية بالجسم، التي تعمل كآذان لخلايا الدماغ التي من خلالها يمكن أن تظل على اتصال بالخلايا المحيطة، يمكن للساعة البيولوجية أن تتحرك بسرعة أكبر.

ويشار إلى أن الفئران المعدلة وراثيا بدون مستقبلات فاسوبريسين تمكنت من التكيف مع فارق زمني قدره ثماني ساعات في غضون يوم واحد فقط، بينما تأخذ هذه العملية من الفأر العادي ستة أيام لتكتمل.

وأفاد الباحثون بأن الدراسات أظهرت أن اضطراب الرحلات الجوية الطويلة والمزمنة وتتابع العمل في نوبات يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والسمنة والاضطرابات الأيضية الأخرى.

شركات السجائر
أما صحيفة إندبندنت فقد نشرت أن شركات السجائر الكبرى في بريطانيا متهمة بتأجيج السوق السوداء التي تقدر بمليارات الدولارات من التبغ المهرب بما يتسبب في غش دافعي الضرائب وسلبهم ملايين الدولارات.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه الشركات أغرقت بعض الأسواق الأوروبية بالتبغ بنسبة 240% ثم غضت الطرف عن ذلك عندما تم تهريبه مرة أخرى إلى بريطانيا.

وانتقد نواب البرلمان سلطات الضرائب لإخفاقها في مقاضاة أو تغريم أي من أربع شركات التبغ الكبيرة لفشلها في التعاون الكامل مع السلطات لاحتواء المشكلة.

وذكرت الصحيفة أن الدول المعرضة للخطر التي أغرقت أسواقها شملت دول البنلوكس -بلجيكا وهولندا ولوكسمبورغ وإسبانيا- حيث يذهب إليها كثير من البريطانيين في العطلات. وأضافت أن مجرد إعادة شحنة من التبغ غير القانوني لبريطانيا يمكن أن يكلف الخزانة خسارة تقدر بنحو 96 ألف دولار.

قوانين الهجرة
ونشرت صحيفة ديلي تلغراف أن المهاجرين غير الشرعيين سيحرمون من قيادة السيارات في شوارع بريطانيا بموجب قوانين جديدة سيعلن عنها اليوم. وستأمر البنوك أيضا برفض فتح حسابات للأجانب الذين ليس لهم حق في التواجد في بريطانيا.

وقالت الصحيفة إن قانون الهجرة الجديد سيلزم أيضا بعض الرعايا الأجانب بدفع نحو 329 دولارا كرسوم إضافية لاستخدام الخدمات الصحية الوطنية.

وأضافت أن هذا التشريع هو رد الحكومة على تزايد ظهور حزب الاستقلال البريطاني وتنامي القلق الشعبي بشأن الهجرة.

ويمنح القانون الجديد إدارة المرور سلطة مراجعة موقف الهجرة للذين يتقدمون للحصول على رخصة قيادة وسحبها من المهاجرين الذين يثبت تجاوزهم فترة الإقامة في بريطانيا.

أما البنوك فسيطلب منها مقارنة تفاصيل أصحاب الطلبات بقواعد البيانات التي لدى منظمات مكافحة الاحتيال. وتشمل القوانين الجديدة أيضا شرطا قانونيا لأصحاب العقارات الخاصة لمراجعة موقف الهجرة للمستأجرين.

المصدر : الصحافة البريطانية

التعليقات