أصحاب الأعمال عنصريون بطبعهم في انتقاء موظفيهم (ديلي تلغراف)
كشفت دراسة أن أصحاب الأعمال عنصريون بالفطرة، حيث إنهم أكثر ترجيحا لمنح الوظائف للأشخاص الذين ينتمون إلى خلفيتهم العرقية.

وذكرت الدراسة أنه في عملية قائمة مرشحين مزيفة لوظيفة أكاديمية بإحدى الجامعات، كان المشاركون البيض القائمون بأعمال المدراء أكثر ترجيحا لتقديم المرشحين البيض إلى المنصب.

ووجدت الدراسة أنه عندما عرض عليهم نفس المجموعة من السير الذاتية القوية بالتساوي، فضل المشاركون غير البيض المرشحين غير البيض على المرشحين البيض، رغم أن مستوى تحيزهم لم يكن قويا.

ووصف الباحثون النتائج بأنها "مقلقة جدا وبدرجة لافتة للنظر"، وأشاروا إلى أنها يمكن أن تجعل الأمر أكثر صعوبة للمشاركين من أقليات عرقية لإيجاد وظائف.

وكان الأستاذ جيفري بيتي، رئيس سابق لقسم علم النفس بجامعة مانشستر، قد عرض على 96 مشاركا أربع سير ذاتية قوية بالتساوي مع صور ملحقة وطلب منهم تضييق قائمة المرشحين لاثنين فقط.

وكان نصف المرشحين بيض والنصف الآخر لم يكن كذلك، لكن أكثر من 60% من المشاركين البيض اختاروا الاثنين البيض مقارنة بـ6.3% فقط الذين اختاروا كلا طالبي الوظيفة غير البيض.

ووفقا لتقرير من التعليم العالي اختار 4.2% فقط من المرشحين غير البيض المرَشَحَين البيض، وأكثر من 25% اختاروا كلا المرشحين غير البيض.

المصدر : ديلي تلغراف