مارشان: قبل 15 سنة كنت أقطع 15 ألف كيلومتر في السنة (الفرنسية)

سجل الفرنسي روبير مارشان البالغ من العمر مائة سنة أمس الجمعة بمدينة ليون الفرنسية رقما قياسيا عالميا لأسرع دراج على مسافة مائة كيلومتر بفئة "فوق المائة عام" التي استحدثت خصيصا له من قبل الاتحاد الدولي لركوب الدراجات الهوائية.

وقد قطع مارشان المسافة في أربع ساعات و17 دقيقة و27 ثانية مع معدل سرعة زاد على 23 كيلومترا في الساعة.

وقال الرجل عند خط الوصول حيث واجه صعوبات بالنزول عن دراجته "لقد كان أدائي أفضل مما كنت آمل.. إلا أن الكيلومترات الأخيرة كانت صعبة بعض الشيء".

وأكد قبل إنجازه الجديد "الأهم هو ألا أقع" وأضاف "سري للحفاظ على لياقتي البدنية؟ التمرن.. فعندما نبقى جالسين على الأريكة أمام التلفزيون يُقضى علينا".

ويشرح مارشان سر تفوقه قائلا "لم أجرب يوما المنشطات، جربت مشروبات الطاقة لكنها سببت لي ألما بالمعدة.. كل ما أحتاج إليه هو الماء والقليل من العسل.. قبل 15 سنة كنت أقطع 15 ألف كيلومتر بالسنة. أما اليوم، فلم يعد بإمكاني أن أقطع سوى سبعة آلاف كيلومتر".

ويقطع مارشان مسافة ثلاثين كيلومترا على دراجته الهوائية يوميا، وفي الشتاء يمارس القفز بالحبل في شقته.

وقد ولد بمدينة آميان الواقعة بشمال فرنسا يوم 26 نوفمبر/تشرين الثاني 1911 ويبلغ طوله 1,52 متر ووزنه 51 كيلوغراما، وعايش حربين عالميتين ونشوء الحزب الديمقراطي الفنزويلي والهجرة الفرنسية إلى كندا فترة ما بعد الحرب.

واحتفظ مارشان بالأدلة كلها التي توثق إنجازاته، من الكؤوس إلى الصور التي يظهر فيها إلى جانب نجوم عالميين مثل جاني لونغو الحائز على ميدالية ذهبية بأولمبياد أتلانتا وعلى 13 لقبا عالميا، وبرنارد إينو الفائز خمس مرات بدورة فرنسا للدراجات الهوائية.

يُشار إلى أن فئة "فوق المائة عام" بالدرجات الهوائية استحدثت خصيصا من أجل روبير مارشان في فبراير/شباط الماضي عندما استطاع تحقيق رقم قياسي في سباق الساعة بعد قطعه مسافة 24,251 كيلومترا في الساعة بسويسرا.

المصدر : الفرنسية