آبل تطرح جهاز آيفون5 في أنحاء العالم بطريقة أسرع عن أي عملية طرح سابقة للجهاز (الفرنسية)

شهدت متاجر بيع أحدث أجيال الهاتف الذكي آيفون -الذي تنتجه آبل الأميركية- إقبالا هائلا في أوروبا وآسيا وأميركا الشمالية, في بداية بيع الجهاز يوم الجمعة رغم الأخطاء المحرجة التي  ظهرت في خدمة الخرائط الرقمية التي تقدمها آبل. 

وكانت آبل قد بدأت تلقي طلبات شراء الهاتف الذكي آيفون5 عبر الإنترنت في بداية الأسبوع الحالي, ولكنها بدأت البيع في المتاجر أمس الجمعة. 

وقد لاحظ  مستخدمو الهاتف الجديد أخطاء في الخرائط الرقمية الجديدة التي تقدمها آبل مع الجهاز بعد أن توقفت عن استخدام خرائط منافستها غوغل التي كانت تستخدمها في الأجيال السابقة من آيفون. ونشر المستخدمون صورا لخرائط تحتوي على أخطاء على مدوناتهم. 

وقد أظهرت إحدى الخرائط مبنى محكمة في فيينا وقد كتبت عليه عبارة "قصر العدل في نورنبرغ"، رغم أن المسافة التي تفصل بين المكانين في الحقيقة تزيد على 500 كلم. 

ويأتي ذلك بينما تتجه شركة آبل الأميركية إلى تحقيق طرح قياسي لهاتفها الذكي آيفون 5, وقد تعجز عن مجاراة الطلب مع اصطفاف المستهلكين في طوابير في سيدني وطوكيو وباريس ونيويورك لاقتناص أحدث طراز من منتجها الأكثر مبيعا. 

وقالت وكالة أنباء بلومبيرغ الاقتصادية الأميركية إن المبيعات العالمية بدأت في متجر آبل بجورج ستريت في سيدني الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي, حيث انتظر نحو خمسمائة شخص أمام المتجر لشراء الجهاز.

بدأت عمليات بيع الجهاز في اليابان وهونغ كونغ وسنغافورة وألمانيا وفرنسا وبريطانيا، وتلتها كندا والولايات المتحدة. وفي ظل نظام جديد للشراء عبر الإنترنت تبلغ تكلفة الجهاز 199 و299 و399 دولارا استنادا إلى حجم ذاكرة الجهاز

الشراء بالإنترنت
كما بدأت عمليات بيع الجهاز في اليابان وهونغ كونغ وسنغافورة وألمانيا وفرنسا وبريطانيا، وتلتها كندا والولايات المتحدة. وفي ظل نظام جديد للشراء عبر الإنترنت، تبلغ تكلفة الجهاز 199 و299 و399 دولارا استنادا إلى حجم الذاكرة. 

وأشارت بلومبيرغ إلى أن ياسين أوكان (19 عاما) مقلد شخصيات في برنامج تلفزيوني انتظر في الطابور لمدة 17 ساعة خارج متجر آبل في الحي المالي بفرانكفورت, وكان من بين نحو ألف شخص احتشدوا أمام المتجر انتظارا لفتح أبوابه. وقال أوكان "ليس هناك أسعد من أن تكون الأول". 

وتعزز الحشود تقديرات المحللين بأن جهاز آيفون5 سيكون أكبر طرح  للأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية في التاريخ، إذ قد تبيع آبل أعدادا ضخمة تصل إلى 10 ملايين جهاز خلال ذروة مبيعات عطلة الأسبوع، حسبما قالت جين مونستر المحللة لدى شركة بيبر جافراي كوس. 

ونظرا إلى أن آبل تحقق ثلثي أرباحها من جهاز آيفون، يمثل الطرح الناجح  له أمرا حاسما في تغذية النمو الذي يقود المستثمرين إلى دفع آبل -التي تتخذ من كوبيرتينو بولاية كاليفورنيا مقرا لها- إلى أن تكون الشركة الأعلى قيمة في العالم. 

وقال أندرو ماكافي العالم البحثي الأساسي في معهد ماساشوستس للتكنولوجيا "لم نشهد أبدا أي شيء مثل ذلك من قبل". 

ووفقا لبلومبيرغ، قال بنك باركليز إن آبل قد تواجه مشاكل في مجاراة الطلب الأولي نظرا لنقص المعروض من المكونات مثل شاشات العرض التي تعمل باللمس، وقد اضطرت الشركة بالفعل إلى ترحيل بعض التوريدات إلى أكتوبر/تشرين الأول المقبل, بعد أن تخطت المشتريات الأولية على الإنترنت حاجز مليوني جهاز في أول 24 ساعة من فتح باب الحجز، وهو ضعف الرقم القياسي المسجل العام الماضي لجهاز آيفون 4أس.

طرح سريع
وتطرح آبل جهاز آيفون5 في أنحاء العالم بطريقة أسرع عن أي عملية طرح سابقة للجهاز, وسيتم عرض آيفون للبيع في 22 دولة أخرى يوم 28 سبتمبر/أيلول الجاري حسبما قالت آبل، كما سيكون في أكثر من 100 دولة بحلول نهاية العام. 

وأشارت بلومبيرغ إلى أن ستيف ووزنياك شريك ستيف غوبز في تأسيس آبل كان من بين أولئك الذين اصطفوا أمام متجر آبل في سيدني انتظارا لفتح أبوابه. وكتب على صحفته على موقع تويتر إنه يقف في الطابور في أستراليا للحصول على آيفون الجديد. 

وفي متجر آبل بحي جينزا التجاري في طوكيو، اصطف قرابة 750 شخصا في طابور, وفي هونغ كونغ أعاق المئات الحركة عند مدخل متجر آبل في المبنى  التجاري "آي.أف.سي" في المدينة مرددين هتافات انتظارا لدخولهم. 

وفي لندن، احتشد جمع من ألف شخص خارج متجر آبل المحلي هذا الصباح وتلقوا حلويات من سلسلة مقاه محلية وزجاجات المياه من موظفي آبل. 

ويتمتع جهاز آيفون الجديد بشاشة عرض أكبر وتصميم أخف وزنا وبمعالج أسرع، كما أنه متوافق مع الشبكات اللاسلكية عالية السرعة, فضلا عن اشتماله على خرائط جديدة وسمات ملاحة لتحديد الاتجاه بشكل مستمر حسب التعليمات الصوتية أو المرئية.

المصدر : الألمانية