الهند تعتزم إرسال مسبار مداري للمريخ

This handout image from NASA shows the first image from the Mars rover Curiosity after it successfully touch downed on the Martian surface 05 August 2012. The Mars Curiosity rover touchdown on the Martian surface on 05 August 2012 and will explore the Red Planet for two years. The Curiosity robot is equipped with a nuclear-powered lab capable of vaporizing rocks and ingesting soil, measuring habitability, and potentially paving the way for human exploration. EPA/NASA HANDOUT EDITORIAL USE ONLY
undefined

تعتزم الهند إطلاق مهمة إلى الفضاء في نوفمبر/تشرين الثاني لدراسة المريخ بإرسال مسبار مداري، على ما أعلن مسؤول هندي رفيع المستوى.

وقال راداكريشنان، رئيس منظمة الأبحاث الفضائية الهندية "نعتزم أن نطلق مهمة إلى المريخ في 27 نوفمبر/تشرين الثاني عندما يكون الكوكب الأحمر على أقرب مسافة من الأرض".

وأضاف أنه سوف يتم وضع مركبة فضائية على مدار إهليلجي من المريخ بغية دراسة غلافه الجوي وكشف الحياة على سطحه.

ويشكل هذا المشروع مرحلة جديدة من مشروع فضائي طموح سمح للهند بإرسال مسبار إلى القمر قبل ثلاث سنوات, وتعتزم الهند إرسال أول رحلة مأهولة لها إلى الفضاء سنة 2016.

وأوضح راداكيشنان أن ميزانية المهمة تقدر بحوالي تسعين مليون دولار.

وأطلقت الهند مشروعها الفضائي سنة 1963 بهدف الحد من اعتمادها على بلدان أخرى لإطلاق أقمارها الاصطناعية.

وقد وضعت سنة 2007 قمرا اصطناعيا إيطاليا في مداره, وأطلق صاروخ هندي سنة 2008 قمر استطلاع إسرائيليا.

لكن برنامجها شهد إخفاقا كبيرا في ديسمبر/كانون الأول 2010 عندما انفجر محرك صاروخي ثم سقط في خليج بنغال بعد انحرافه عن مساره.

المصدر : الفرنسية