صورة لعاصفة رملية في كوكب المريخ نشرتها وكالة الفضاء الأميركية (الفرنسية)

ترسل الحكومة الهندية مركبة فضائية إلى كوكب المريخ في العام القادم. وذكرت صحيفة "هندو" اليومية نقلا عن مصادر رسمية، أن الحكومة الاتحادية وافقت مساء أمس على إرسال منظمة بحوث الفضاء الهندية مركبة إلى المريخ في نوفمبر/تشرين الثاني 2013.

وكان مسؤول في المنظمة قد صرح في وقت سابق أن المشروع -الذي تقدر تكلفته بـ4.5 مليارات روبية (نحو 80 مليون دولار)- يشمل عملية إطلاق المركبة يوم 26 نوفمبر/تشرين الثاني 2013، وأن الفرصة التالية للإطلاق ستكون في مايو/أيار 2018. 

ومن المتوقع أن توضع المركبة التي ستدور حول المريخ وتزن 1350 كلغ في مدار بيضاوي فوق المريخ بحلول سبتمبر/أيلول 2014 بعد رحلة تستمر ثلاثمائة يوم من الأرض، حسب مذكرة تم إعدادها للعرض على الحكومة. 

وقال المتحدث باسم وكالة الفضاء الهندية دي.بي كارنيك "لم يتم رسميا إبلاغنا بالموافقة، ربما تصل المعلومات الاثنين". ولم يتسن الاتصال بمسؤولين من وزارة العلوم للتعليق.

وجرى الإعداد للمشروع بعد المهمة التي قامت بها المركبة الهندية "تشاندرايان-1" عام 2008 إلى القمر والتي عثرت على دليل على وجود مياه على سطحه.

وحاولت دول عدة القيام بمهام لدراسة المريخ، وهو كوكب لديه سمات كثيرة مشابهة مع الأرض. وأحدث مهمة هي مختبر علوم المريخ التابع لوكالة الفضاء الأميركية المقرر هبوطه على الكوكب الاثنين المقبل.

وبذلك تحتل الهند الترتيب السادس في قائمة إرسال مركبات إلى المريخ بعد الولايات المتحدة وروسيا وأوروبا واليابان، والصين التي لم تكلل محاولتها الأولى عام 2011 بالنجاح.

المصدر : الألمانية