صحفية إيطالية تطلب ثمن بن لادن
آخر تحديث: 2012/8/3 الساعة 22:38 (مكة المكرمة) الموافق 1433/9/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/8/3 الساعة 22:38 (مكة المكرمة) الموافق 1433/9/16 هـ

صحفية إيطالية تطلب ثمن بن لادن

واشنطن عرضت 25 مليون دولار مكافأة لمن يدلى بمعلومات تقود للقبض على بن لادن أو قتله (الفرنسية)

رفعت الصحفية والكاتبة الإيطالية ماري بايس دعوى قضائية ضد وزارة الخارجية الأميركية والداخلية الإيطالية للمطالبة بمبلغ 25 مليون دولار مقابل توفيرها معلومات عن مكان زعيم تنظيم القاعدة الراحل أسامة بن لادن.

وتدعي بايس، وفق وكالة أنسا الإيطالية، إعطاءها معلومات استخبارية مفيدة إلى السلطات الإيطالية عام 2003 ساعدت في اقتفاء أثر بن لادن الملاحق منذ العام 2001 بعد هجمات 11 سبتمبر/أيلول.

وقالت الصحفية إن مصدرها أكد لها أن بن لادن مختبئ في باكستان في منطقة مساحتها 30 كيلومترا مربعا بين مدن واه وغادوال وساميوال وهافيليان القريبة من مدينة أبت أباد، التي قتل فيها بن لادن العام الماضي.

ولا تزال بايس تصر على أنها "قامت بواجبها" ولها الحق في هذه المكافأة التي كانت الولايات المتحدة قد خصصتها لمن يدلي بأي معلومات تساعد في القبض على بن لادن أو قتله.

لكن المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني كان قد صرح في وقت سابق بأن بلاده غير مدينة لأي أحد بالمكافأة، "لأن أحدا لم يقدم للولايات المتحدة معلومات مفيدة" حول مكان بن لادن.

وتعتبر بايس في مذكرتها أن الخطأ قد يكون ناجما عن امتناع الداخلية الإيطالية -إذا كان قد حصل ذلك- عن إرسال المعلومات للسلطات الأميركية، وعندئذ تتحمل الداخلية الإيطالية مسؤولية خسارة بايس للمكافأة، وعليها بالتالي تعويضها ذلك.

وذكرت الوكالة أن جلسة الاستماع الأولى حول القضية ستجري في روما في 13 مايو/أيار 2013، وسيمثل بايس المحاميان كارلو وجورجيو تاورمينا.

المصدر : يو بي آي

التعليقات